الاثنين، 20 مارس 2023

الاخلاق عند الفارابي

الاخلاق عند الفارابي

الدعائم الفلسفية للتكوين الأخلاقي عند الفارابي,تصفّح المقالات

Webالفارابي طوال حياته بقي مخلصاً لدراسة الفلسفة وتدريسها، قانعاً بحياة بسيطة زاهدة، حتى أنه قيل، حين قضى سنواته الأخيرة في حلب، كان يعيش من أجرة حراسته لبستان، انقطع فيه، من أجل الدراسة Webإن المحاور الرئيسة التي تدور حولها هذه الدراسة، والتي تمثل الدعائم الفلسفية للتكوين الأخلاقي عند الفارابي تتمحور حول: المعرفة، الاعتقاد، الطبيعة البشرية، حرية الإرادة، فالمعرفة أساس مهم WebRésumé: يتحدث الفارابي عن الفضيلة بصفتها ملكة عقلية تصدر عنها أفعال إرادية تحقق السعادة فالفضائل هي الخير والرذائل هي الشر، وقسم مجموع الفضائل إلى أربع أنواع الفضائل النظرية، والفكرية، الخلقية، وأخيرا العملية، ولكل منها دوره في تحصيل المعارف Webتحميل كتاب فلسفة الأخلاق عند الفارابي pdf 2 سبتمبر Leave a Commenton تحميل كتاب فلسفة الأخلاق عند الفارابي pdf Posted in , الفلسفة وصف الكتاب ولد أبو نصر محمد بن محمد الفارابي، في مدينة فاراب، وتجمع المصادر، على أن الفارابي، Webفلسفة الأخلاق عند الفارابي. رمز المنتج: mktba التصنيفات: الفلسفة والعلوم المتصلة بها, الكتب المطبوعة الوسوم: mktba, الفلسفة والمنطق ... read more




أما الاعتقاد - باعتباره الدعامة الثانية في التكوين الأخلاقي - فليس المقصود منه الاعتقاد الديني فقط، بل صاحبه كذلك الاعتقاد السياسي والاعتقاد الفلسفي، في حين تمثل الطبيعة البشرية بجانبيها: الروحي والمادي أساسًا عنده لهذا التكوين. أما حرية الإرادة ودورها في الاختيار الحر النزيه للأفعال، فهي الدعامة التي لا غنى عنها في اتجاه أخلاقي، وخاصة اتجاه الفارابي. للاطلاع على البحث كاملا المرجو الضغط هنا. الدعائم الفلسفية للتكوين الأخلاقي عند الفارابي فئة : أبحاث عامة 04 ديسمبر بقلم محمود كيشانه قسم: الفلسفة والعلوم الإنسانية.


مقالات ذات صلة المزيد. نكبة ابن رشد بين تحقير العقلانية وأزمة المثقف بوشعيب بن ايجا. فلسفة الدين عند إيمانويل كانت عبدالكريم لمباركي. كتب فنتازيا. كتب مسرح. كتب وصف. كتب الاعجاز العلمي. كتب خواطر. كتب علوم تطبيقية. كتب موسيقى. كتب بلدان. كتب علم الفلك. كتب حكم وامثال. كتب خطب. كتب ادب مترجم. كتب اساطير و ملاحم. كتب ادب رحلات. كتب ادب ساخر. كتب سيرة ذاتية. كتب ادب أطفال. كتب نقد. كتب بلاغة. كتب نحو وصرف. كتب طرائف و نوادر. كتب كريوكي. روايات احلام. كتب أطفال. كتب تسلية و الغاز. كتب قانون. كتب سياحة. كتب منوعة. كتب ادب. كتب تربية و تعليم. كتب دين. كتب فلسفة و علم نفس. كتب تاريخ و جغرافيا. كتب صحافة و اعلام. كتب اقتصاد. كتب سياسة. كتب صحة و طب. كتب علوم. كتب فنون. كتب لغات. كتب مراجع و دراسات. آقباس من أثر القرآن في تاريخ الحضارة والتراث. بنو اسرائيل بين علوهم الكبير وسقوطهم الأخير. أحداث 11 أيلول بين الافتعـــال والافتـــراء. الإسلام خاتم الرسالات السماوية والظاهر عليها دراســة تحليليــة. الغــــــرب بين الإزدهار والإنهيار. الصابئة المندائيون - دائرة معلومات موجزة.


بيت جَن - دُرة جبل الشيخ. عطش و سنين. سبعون عاماً من البحث عن الأنا - قِــصَّتِــي مَــع الحَيــَاةْ. إبحث عن الكاتب. محمد عثمان شبير. محمد علي داهش. علي الشرقاوي. طارق مزرعاني. نوار سعد محمود الملّا. محمد الجويلي.



Jump to navigation. كتاب " فلسفة الأخلاق عند الفارابي " ، تأليف د. ناجي التكريتي ، والذي صدر عن دار دجلة ناشرون وموزعون ، ومما جاء في مقدمة الكتاب :. ولد أبو نصر محمد بن محمد الفارابي، في مدينة فاراب، وتجمع المصادر، على أن الفارابي، حين قدم إلى العراق كان عمره، قد تجاوز الثلاثين عاماً من حياته. إذا كانت المصادر تجمع أن الفارابي قد توفي في دمشق عام هـ وأنه عمر 80 عاماً، فهذا يعني أن تاريخ ولادته هو هجرية. لاشك أن بغداد، حين قصدها الفارابي، كانت عاصمة الثقافة العربية — الإسلامية وحاضرة الدولة العباسية. أن الهجرة إلى بغداد، من الإقاليم الإسلامية، سواء أكان ذلك من الشرق أم من الغرب، معروفة، كون الطلبة العرب والمسلمين، يتجهون إلى بغداد للدراسة وأرتشاف العلم. أن هذا الشيء معروف في مختلف صنوف المعرفة. أن المجال هذا لا يتسع لذكر العلماء والأطباء والأدباء، الذين قصدوا بغداد من أجل الدراسة في مدارسها، ونبغوا في الفلسفة والنحو والطب والتاريخ ورواية الأخبار.


المهم أن بغداد كانت مركزاً حضارياً عربياً كبيراً، في مختلف صنوف المعرفة. لقد انتقل إلى بغداد علماء اللغة، الذين ورثوا دراسة اللغة والأدب، في مدرستي الكوفة والبصرة الشهيرتين. حلقات التصوف موجودة ومدارس الفقه مزدهرة. أما الفلسفة فانها بدأت تتحرر من مدارس علم الكلام وتزدهر في بغداد، في كتابات الكندي وابي بكر الرازي وغيرهما من علماء العقيدة والاطباء الذين مالوا الى التفلسف. لابد ان الفارابي قد وجد في نفسه نجابة وذكاء وتطلعاً إلى ارتشاف المعرفة. لهذه الأسباب، فأنه قصد بغداد من أجل دراسة الحكمة في مدارسها وحلقاتها، التي كانت تنشط في كل مكان.


أن ما يذهل المتتبع لدراسة حياة الفارابي، أن أبا نصر حين استقر في بغداد، لم يكتف بدراسة فرع واحد من فروع المعرفة، أذ حاول أن يحيط بكل صنوف الحكمة، شأنه شأن أي شخص عالي الهمة، يسعى أن يكون فيلسوفاً متكامل الكيان. يبدو — كما تذكر المصادر - أن الفارابي حين وصل إلى بغداد لم يعرف اللغة العربية، وحتى إذا كان يلم بمبادئ اللغة، فأنه لم يكن متمكناً من اللغة العربية. أن أسلوبه الكتابي، يشير بوضوح، إلى أنه تعلم اللغة العربية، وهو في زمن متقدم من عمره. أن أسلوب الفارابي غير مشرق في الكتابة، كما هو الحال في أسلوب الفيلسوف أبي بكر الرازي، أو أسلوب اخوان الصفاء، أو أسلوب الغزالي.


ليس من السهل أن نحكم على الفارابي، أنه يجهل اللغة العربية تمام الجهل، أبو نصر نشأ وترعرع في بلد إسلامي، ولابد من أنه درس مبادئ اللغة العربية في فاراب، ثم اشتاقت نفسه لزيادة الإطلاع والتطلع على اغتراف العلم من بغداد عاصمة الحضارة وقتذاك. تشير المصادر، إلى أن الفارابي درس النحو والبلاغة في حلقة السراج اللغوي التي كان يعقدها في بغداد، لتدريس فنون اللغة والنحو والبلاغة، أن هذا يعني أن الفارابي لم يبدأ من الصفر، بل أنه أتقن اللغة على يد عالم نحوي كبير في بغداد هو السراج. الفارابي — إلى جانب دراسته للنحو وتعمقه في النحو — درس الطب والموسيقى وعلم الفلك والرياضيات، هذا إلى جانب الفلسفة والمنطق الذي تعلمهما على أيدي أشهر مدرسين للفلسفة، هما يوحنا بن حيلان وأبو بشر متى بن يونس. اشتهر الفارابي، في النصف الأول من القرن الرابع الهجري، مترجماً وشارحاً ومؤلفاً، حتى أنه عدّ مؤسس الفلسفة الإسلامية، أنه قدم كثيراً من مؤلفات افلاطون وأرسطو، بطريقة شارح متمكن للفلسفة اليونانية، كما أنه ألف أكثر كتبه في بغداد. أنه فضلاً عن ذلك، صار معلماً للفلسفة، كأي فيلسوف موسوعي، مطلع على شؤون الفلسفة، تاريخاً وجوهراً.


أنه استطاع أن يكوّن مدرسة، امتد أثرها إلى نهاية القرن الرابع الهجري، عرفت بمدرسة بغداد الفلسفية. أنهم تلاميذ الفارابي، الذين يعدّون — في كتاباتهم من صغار الفارابيين. لعل أشهر تلاميذ الفارابي، هو يحيى بن عدي التكريتي، الفيلسوف المشهور، الذي رأس مناطقة بغداد بعد الفارابي، وأن من طلبة تلك المدرسة المشهورين أبو سليمان المنطقي وأبن زرعة وابن الخمار ومسكويه وأبو حيان التوحيدي وأبو يوسف العامري. في أواخر حياته، وبالتحديد فأنه في سنة هجرية غادر بغداد إلى حلب. الفارابي طوال حياته بقي مخلصاً لدراسة الفلسفة وتدريسها، قانعاً بحياة بسيطة زاهدة، حتى أنه قيل، حين قضى سنواته الأخيرة في حلب، كان يعيش من أجرة حراسته لبستان، انقطع فيه، من أجل الدراسة والتأمل والتأليف. المهم أن الفارابي قد اشتهر كفيلسوف كبير، وذاع خبره، فاستدعاه سيف الدولة الحمداني، ويقال أنه خصص له راتباً، اكتفى الفارابي بأخذ ما يقيم أوده، وقيل أنه اكتفى بأخذ أربعة دراهم فقط، ويقال أنه كان يحيا من أجر حراسته البستان، الذي اتخذه مكاناً للقراءة والتأمل، سافر إلى مصر سنة ، ثم عاد إلى دمشق فتوفي فيها سنة هـ.


نبغ الفارابي، بسبب كونه عاش، في فترة ازدهار الحضارة العربية الاسلامية، في القرنين الثالث والرابع للهجرة. المد الحضاري هذا، الذي عاشه الفارابي كان نتيجة لبناء حضاري، ترجع جذوره إلى الأدب والشعر والحكمة قبل الإسلام، ثم ما جاء به الإسلام من تنزيل القرآن الكريم، وما جرت عليه من شروح. الأحاديث النبوية وفقه الفقهاء، إضافة إلى المدارس الكلامية، التي ابتدأت بدراسة القرآن والحديث، ثم كان المعتزلة والأشاعرة. لعل أول من تفلسف عند العرب، هو الكندي الذي تطور فكره من علم الكلام إلى الفلسفة. يمكننا أن نعد الكندي أول فيلسوف، كان بالإمكان عده مؤسس الفلسفة الإسلامية، لو وصلت إلينا كتبه كاملة. الترجمة كان لها أثر كبير في نمو وازدهار الفلسفة، ولاسيما تلك الكتب الفلسفية، التي ترجمت من اليونانية. وهكذا ينتهي الفكر الإنساني، شرقيه، وأعني به ما ترجم من الحكمة الهندية والحكمة الفارسية، وغربية ما ترجم من اليونانية، حين سادت الفلسفة العربية — الإسلامية، وازدهرت في بغداد، مشعل النور، التي أنارت حضارتها دروب الجهل في أوربا. وهكذا استطيع أن أعد االفارابي هو مؤسس الفلسفة العربية — الإسلامية، لما قدم من فكر فلسفي أصيل، في شتى صنوف المعرفة، من فلسفة ومنطق وعلم وموسيقى، أما كتبه في الاجتماع والسياسة، فمشهورة، وقد أثرت في فلاسفة المغرب، الذين أثروا بدورهم في أوربا.


أنه المعلم الثاني، وقد اشتهر كتابه آراء أهل المدينة الفاضلة حتى أنه عرف بصاحب المدينة الفاضلة. لاشك أن فكر الفارابي مزيج من الدراسات القرآنية وما تبعها من مدارس فقهية وكلامية، ومن تأثره بالفلسفة اليونانية، ولاسيما فلسفتي افلاطون وارسطو. الفارابي درس الفلسفة اليونانية وتأثر بها، غير أنه وقف موقف الدارس الناقد المتفحص، الذي يقبل شيئاً ويرفض شيئاً آخر. لاضير في ذلك، إذا ما علمنا أن الحضارة الإنسانية واحدة، والحضارات المحلية، كالأنهار تأخذ بمقدار وتعطي بمقدار. إذا كان لكل حضارة محلية طابعها الخاص، فأن الحضارة الإنسانية، هي البحر المحيط، الذي يشترك فيه الإنسان، في كل مكان وزمان. أنت هنا الرئيسية. كتب تاريخ. فلسفة الأخلاق عند الفارابي. قراءة كتاب. الكتب حسب الموضوع. كتب أغاني أطفال. كتب إقرأ لي. كتب اعلام. كتب تعليم. كتب تغذية. كتب تنمية. كتب زراعة. كتب علم نفس. كتب فن طبخ. كتب قصة و رواية. كتب كيمياء. كتب مذاهب و عقائد. كتب أغاني وطنية. كتب إحصاء. كتب تربية. كتب تربية نباتات. كتب جغرافيا.


كتب دين مسيحي. كتب رياضة. كتب سينما. كتب علاقات عامة. كتب فلسفة. كتب فيزياء. كتب معاجم. كتب هجاء. كتب أغاني راب. كتب اقتصاد منزلي. كتب رياضيات. كتب شعر. كتب صحافة. كتب صحة الام و الطفل. كتب فقه. كتب فن التجميل و التزين. كتب موسوعات. كتب اعلان. كتب تراث اسلامي. كتب تربية حيوانات. كتب تسويق. كتب حكمة. كتب علوم الهندسة و العمارة. كتب فن التصميم. كتب مقالات. كتب ادارة. كتب حديث و سنة. كتب رثاء. كتب علوم اجتماعية. كتب مسرحيات. كتب رسائل. كتب عقائد و فتاوى. كتب غزل. كتب تفسير القران.



Please wait while your request is being verified...,استمارة البحث

Webإن المحاور الرئيسة التي تدور حولها هذه الدراسة، والتي تمثل الدعائم الفلسفية للتكوين الأخلاقي عند الفارابي تتمحور حول: المعرفة، الاعتقاد، الطبيعة البشرية، حرية الإرادة، فالمعرفة أساس مهم Webتحميل كتاب فلسفة الأخلاق عند الفارابي pdf 2 سبتمبر Leave a Commenton تحميل كتاب فلسفة الأخلاق عند الفارابي pdf Posted in , الفلسفة وصف الكتاب ولد أبو نصر محمد بن محمد الفارابي، في مدينة فاراب، وتجمع المصادر، على أن الفارابي، Webالفارابي طوال حياته بقي مخلصاً لدراسة الفلسفة وتدريسها، قانعاً بحياة بسيطة زاهدة، حتى أنه قيل، حين قضى سنواته الأخيرة في حلب، كان يعيش من أجرة حراسته لبستان، انقطع فيه، من أجل الدراسة Webيرى الفارابي أننا نحصل على السعادة عن طريق اكتساب الفضائل وعلى رأسها الفضائل الأخلاقية. وهو يرتب أربعة أجناس للفضائل وهي: الفضائل النظرية والفضائل الفكرية والفضائل الخلقية والفضائل العملية Webالملخص: الاعتقاد السياسي - أو المرجعية السياسية - كان أحد الاعتقادات التي اتخذها الفارابي لبناء كثير من أفكاره الأخلاقية عليه؛ حيث يمكن القول إنّ السياسة عنده لا تقوم إلا على أساس أخلاقي، والأخلاق لها دور في إصلاح Webفلسفة الأخلاق عند الفارابي (Book) ولد أبو نصر محمد بن محمد الفارابي، في مدينة فاراب، وتجمع المصادر، على أن الفارابي، حين قدم إلى العراق كان عمره، قد تجاوز الثلاثين عاماً من حياته ... read more



كتب غزل. أما الفلسفة فانها بدأت تتحرر من مدارس علم الكلام وتزدهر في بغداد، في كتابات الكندي وابي بكر الرازي وغيرهما من علماء العقيدة والاطباء الذين مالوا الى التفلسف. أن الهجرة إلى بغداد، من الإقاليم الإسلامية، سواء أكان ذلك من الشرق أم من الغرب، معروفة، كون الطلبة العرب والمسلمين، يتجهون إلى بغداد للدراسة وأرتشاف العلم. النظام الديمقراطي وسؤال عودة الديني قاسم شرف. كتب أغاني أطفال.



نقود الهاشمين في مكة المكرمة وسوريا والاردن والعراق ملون. كتب تفسير القران. سياسة الاستخدام والخصوصية سياسة الإستخدام سياسة الخصوصية. لاشك أن بغداد، حين قصدها الفارابي، كانت عاصمة الثقافة العربية — الإسلامية وحاضرة الدولة العباسية. القصص روايات الأعمال الموسوعية العامة المخطوطات والكتب النادرة علوم المكتبات والمعلومات وسائل الإعلام والصحافة التراجم والأنساب والشارات الجغرافيا الاخلاق عند الفارابي تاريخ علم الآثار التقنيات والمعلوماتية الزراعة الطب والصحة التصنيع الهندسة الديانات الإدارة العامة والعلوم العسكرية الإقتصاد التربية والتعليم العادات والتقاليد والأدب الشعبي العلوم الاجتماعية العلوم السياسية القانون الفلسفة الفكر علم النفس عرض كل الأقسام. كتب دين مسيحي, الاخلاق عند الفارابي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة