الاثنين، 20 مارس 2023

قصة النبي داوود عند الشيعة

قصة النبي داوود عند الشيعة

إعـــــــلان,تعليقات القرّاء

WebNov 10,  · نبي الله داوود (عليه السلام) أحد كبار أنبياء بني إسرائيل وحاكمًا لدولة كبيرة، وقد ورد ذكر مقامه العالي في عدّة آيات بيّنات من القرآن الكريم. وكان يتمتّع بقوة جسدية مكّنته من أن يقتل الطاغية Webالنبي داوود عليهم السلام النبي داود عليه السلام تولّى يوشَعُ بنُ نون قيادة قومه، بعد التحاق موسى عليهم السلام بالملأ الأعلى. وخرج بهم من أرض التيه، بعد أربعين سنةً تاهوا فيها، حيارى،.. إلى أرض فلسطين، لقتال أعدائهم، وما زال ينتقلُ بهم من نصرٍ إلى Webأخرج السيوطي القصّة المذكورة بطرق متعدّدة وأسناد كثيرة أنهاها إلى كبار الصحابة والتابعين ، وهي: 1- أخرج ابن أبي شيبة في المصنف ، وابن أبي حاتم عن ابن عباس: ان داود (عليه السلام) 2- وأخرج Webوما يعنينا هنا تصريحه بخطأ النبي داود عليه السلام الذي استوجب عليه التوبة ومن ثَمَّ إحالته إلى تفاسير الشيعة موهماً بأنّ العلّامة الطبرسي والسيّد الطباطبائي يؤيّدان على كلامه المذكور (7) Webأدرك بعدها النبيّ داوود(ع) أنّه لم يكن كافياً أن يعتمد على سكوت الآخر، على قاعدة أنّ السكوت علامة الرّضى، بل كان الأجدر به أن يستحثّه ليبدي رأيه، حتى ولو لم يكن ما سيقوله ليغيّر في مجريات الحكم ... read more




ولكن من المزامير المعروفة بكثرة هو مزمور 91 وكذلك من اشهرها مزمور حكم داووُد ابن يسى على إسرائيل كلها وكان عمرَهُ آنذاك 40 سنة. حَكَمَ داووُد لمدة 7 سنين في حبرون ، و 33 سنة في اورشليم. مات داوُود في عمر كبير، ابنه سليمان استلم الحكم من بعده. والد داوُد هو يسى، يسى ابن عوبيد، عوبيد ابن بوعز الذي من قبيلة اليهودية وراعوث المؤابية، ان نسل داوُد مذكور في سفر راعوث وَشَاخَ الْمَلِكُ دَأوُدُ وَطَعَنَ فِي السِّنِّ، فَكَانُوا يُدَثِّرُونَهُ بِالأَغْطِيَةِ فَلاَ يَشْعُرُ بِالدِّفْءِ. فَقَالَ لَهُ عَبِيدُهُ: «لِيَلْتَمِسْ سَيِّدُنَا الْمَلِكُ فَتَاةً عذْرَاءَ تَخْدُمُكَ، وَتَعْتَنِي بِكَ وَتَضْطَجِعُ فِي حِضْنِكَ، فَتَبْعَثُ فِيكَ الدِّفْءَ». فَبَحَثُوا لَهُ عَنْ فَتَاةٍ جَمِيلَةٍ فِي أَرْجَاءِ إِسْرَائِيلَ، فَعَثَرُوا عَلَى أَبِيشَجَ الشُّونَمِيَّةِ فَأَحْضَرُوهَا إِلَى الْمَلِكِ. وَكَانَتِ الْفَتَاةُ بَارِعَةَ الْجَمَالِ، فَصَارَتْ لَهُ حَاضِنَةً، تَقُومُ عَلَى خِدْمَتِهِ، وَلَكِنَّ الْمَلِكَ لَمْ يُعَاشِرْهَا. سفر ملوك الأول كما جاء في سفر أخبار الايام الأول الإصحاح 3، كان لداوُد أبناء من زوجاته، ولكن اسماؤهم غير موجودة في سفر الأخبار.


من بَثْشَبَعَ أولاده كانوا:. فَكَانَتْ جُمْلَةُ الْمَوْلُودِينَ لَهُ فِي حَبْرُونَ سِتَّةَ أَبْنَاءٍ، وَقَدْ مَلَكَ هُنَاكَ سَبْعَ سِنِينَ وَسِتَّةَ أَشْهُرٍ، ثُمَّ مَلَكَ فِي أُورُشَلِيمَ ثَلاَثاً وَثَلاَثِينَ سَنَةً. أَمَّا الَّذِينَ أَنْجَبَهُمْ فِي أُورُشَلِيمَ فَهُمْ: شِمْعَى وَشُوبَابُ وَنَاثَانُ وَسُلَيْمَانُ، وَهَؤُلاَءِ الأَرْبَعَةُ وَلَدَتْهُمْ بَثْشَبَعُ بِنْتُ عَمِّيئِيلَ. وَكَانَ لَهُ تِسْعَةُ أَبْنَاءٍ آخَرُونَ هُمْ يِبْحَارُ وَأَلِشَامَعُ وَأَلِيفَالَطُ، وَنُوجَهُ وَنَافَجُ وَيَافِيعُ، وَأَلِيشَمَعُ وَأَلِيَادَاعُ وَأَلِيفَلَطُ.


وَجَمِيعُهُمْ أَبْنَاءُ دَأوُدَ مَاعَدَا أَبْنَاءَ الْمَحْظِيَّاتِ. وَكَانَتْ لَهُمْ أُخْتٌ تُدْعَى ثَامَارَ. ان تأقلم داوُد للنظام الديني لليبوسيين «ان النظرة للملوكية بأنها كوجود الله على الأرض»، وهذا ما قاد ان تُسمى اورشليم بالمدينة المقدسة. أصلاُ ان الحاكم الأرضي يكون ممسوح من الله أي نفس الاسم الذي أُطلق للمسيح «الممسوح». ابن داوُد هو الاسم الذي كان موجود في القرون التي قبل مجيء المسيحية، وأيضا اسم «ابن الله» الذي كان ينتظره شعب إسرائيل والذي سيُنشيء مملكة جديدة. كان هذا الأساس الذي نشأت منه المسيحية. لقد امن المسيحيون الأولون بأن الكتابات اليهودية تنبأت بقدوم المسيح من نسل داوُد. في إنجيل متى ولوقا هناك تتبع لنسل المسيح مما يحقق هذه النبوءة. وشُبه داوُد بالمسيح لاسيما عندما غلب داوُد جليات، ترمز إلى انتصار المسيح على الشيطان عندما عُلق على الصليب. تحتفل الكنيسة الكاثوليكية بصوم داوُد في 29 من شهر ديسمبر. يُعد داوُد أحد الأنبياء في الديانة الإسلامية أنزِل عليه الزبور «المزامير».


يدّعي الدين اليهودي أن داوُد ارتكب الزنا والقتل ولكن تاب، حيث هذا ما يؤمن به المسيحيون واليهود. أما في الديانة الإسلامية فهو نبي ولا يرتكب مثل ذلك من حيث عصمة الأنبياء. يظهر في القرآن جالوت الذي هو نفسه جليات عند اليهود الذي قتله داوُد. وفي سورة البقرة وَرَدَ: فَهَزَمُوهُمْ بِإِذْنِ اللَّهِ وَقَتَلَ دَاوُدُ جَالُوتَ وَآتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاءُ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الْأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ [5] سورة البقرة ، الآية يذكر القرآن أن داوُد كان في جيش طالوت ، الذي يفهم على أن الأخير هو نفسه شاول. هو داود بن أيشا بن عويد بن عابر بن سلمون بن نحشون بن عوينادب ابن إرم بن حصرون بن فرص بن يهوذا بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم الخليل، وخليفته في أرض بيت المقدس. قال محمد بن إسحاق عن بعض أهل العلم، عن وهب بن منبه: كان داود قصيراً، أزرق العينين، قليل الشعر، طاهر القلب ونقيه. تقدم أنه لما قتل جالوت وكان قتله له فيما ذكر ابن عساكر عند قصر أم حكيم بقرب مرج الصفر فأحبته بنو إسرائيل ومالوا إليه وإلى ملكه عليهم فكان من أمر طالوت ما كان وصار الملك إلى داود عليه السلام وجمع الله له بين الملك والنبوة بين خيرى الدنيا والآخرة وكان الملك يكون في سبط والنبوة في آخر فاجتمع في داود هذا.


بحسب القرآن: فَهَزَمُوهُمْ بِإِذْنِ اللَّهِ وَقَتَلَ دَاوُدُ جَالُوتَ وَآتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاءُ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الْأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ. ولهذا جاء في بعض الآثار: السلطان ظل الله في أرضه. وقال أمير المؤمنين عثمان بن عفان : إن الله ليزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن. وقد ذكر ابن جرير في تاريخه أن جالوت لما بارز طالوت فقال له: اخرج إلي وأخرج إليك، فندب طالوت الناس فانتدب داود فقتل جالوت. قال وهب بن منبه : فمال الناس إلى داود، حتى لم يكن لطالوت ذكر، وخلعوا طالوت وولوا عليهم داود. قال ابن جرير : والذي عليه الجمهور إنما ولى الملك بعد قتل جالوت والله أعلم. وروى ابن عساكر عن سعيد بن عبد العزيز أن قتله جالوت كان عند قصر أم الحكيم وأن النهر الذي هناك هو المذكور في الآية فالله أعلم.


بحسب القرآن: { قال الحسن البصري ، وقتادة، والأعمش: كان الله قد ألان له الحديد حتى كان يفتله بيده، لا يحتاج إلى نار ولا مطرقة. قال ابن شوذب: كان يعمل كل يوم درعاً يبيعها بستة آلاف درهم، وقد ثبت في الحديث: أن أطيب ما أكل الرجل من كسبه، وأن نبي الله داود كان يأكل من كسب يده. قال قتادة : أُعطي قوة في العبادة، وفقهاً في الإسلام. وقد ثبت في الصحيحين أن رسول الله قال: أحب الصلاة إلى الله صلاة داود، وأحب الصيام إلى الله صيام داود: كان ينام نصف الليل، ويقوم ثلثه، وينام سدسه، وكان يصوم يوماً، ويفطر يوماً، ولا يفر إذا لاقى. وذلك أنه كان الله قد وهبه من الصوت العظيم ما لم يعطه أحداً، بحيث أنه كان إذا ترنم بقراءة كتابه يقف الطير في الهواء، يُرجع بترجيعه، ويسبح بتسبيحه، وكذلك الجبال تجيبه وتسبح معه، كلما سبح بكرة وعشياً صلوات الله وسلامه عليه. وقال الأوزاعي: حدثني عبد الله بن عامر قال: أعطي داود من حُسن الصوت ما لم يعط أحد قط، حتى أن كان الطير والوحش ينعكف حوله، حتى يموت عطشاً وجوعاً، وحتى إن الأنهار لتقف. وقال وهب بن منبه: كان لا يسمعه أحد إلا حجل كهيئة الرقص، وكان يقرأ الزبور بصوت لم تسمع الآذان بمثله، فيعكف الجن، والإنس، والطير، والدواب على صوته، حتى يهلك بعضها جوعاً.


وقالت عائشة : سمع رسول الله صوت أبي موسى الأشعري وهو يقرأ فقال: لقد أوتي أبو موسى من مزامير آل داود. وقد كان داود مع هذا الصوت الرخيم، سريع القراءة لكتابه الزبور كما قال الإمام أحمد : عن أبي هريرة قال: قال رسول الله : خفف على داود القراءة، فكان يأمر بدابته فتسرج، فكان يقرأ القرآن من قبل أن تسرج دابته، وكان لا يأكل إلا من عمل يديه. والمراد بالقرآن ههنا الزبور: الذي أنزله عليه، وأوحاه إليه، وقد كان ملكاً له أتباع، فكان يقرأ الزبور بمقدار ما تسرج الدواب، وهذا أمر سريع مع التدبر والترنم والتغني به على وجه التخشع، صلوات الله وسلامه عليه. وقوله: {وَشَدَدْنَا مُلْكَهُ وَآتَيْنَاهُ الْحِكْمَةَ وَفَصْلَ الْخِطَابِ} أي: أعطيناه ملكاً عظيماً، وحكماً نافذاً. روى ابن جرير ، وابن أبي حاتم، عن ابن عباس :. أن رجلين تداعيا إلى داود في بقر: ادعى أحدهما على الآخر أنه اغتصبها منه، فأنكر المدعى عليه، فأرجأ أمرهما إلى الليل، فلما كان الليل أوحى الله إليه أن يقتل المدعي،. فلما أصبح قال له داود: إن الله قد أوحى إلي أن أقتلك، فأنا قاتلك لا محالة، فما خبرك فيما ادعيته على هذا؟ قال: والله يا نبي الله إني لمحق فيما ادعيت عليه، ولكني كنت اغتلت أباه قبل هذا، فأمر به داود فقتل، فعظم أمر داود في بني إسرائيل جداً وخضعوا له خضوعاً عظيماً.


قال ابن عباس : وهو قوله تعالى: {وَشَدَدْنَا مُلْكَهُ}. وقال مجاهد والسدي: هو إصابة القضاء وفهمه. وقال مجاهد : هو الفصل في الكلام، وفي الحكم. وقد ذكر كثير من المفسرين من السلف والخلف ههنا، قصصاً وأخبارا أكثرها إسرائيليات، ومنها ما هو مكذوب لا محالة، تركنا إيرادها هنا قصداً اكتفاء واقتصاراً على مجرد تلاوة القصة من القرآن العظيم، والله يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم. أي: إن له يوم القيامة لزلفى، وهي القربة التي يقربه الله بها، ويدنيه من حظيرة قدسه بسببها، كما ثبت في حديث. قال رسول الله : إن أحب الناس إلى الله يوم القيامة وأقربهم منه مجلساً إمام عادل، وإن أبغض الناس إلى الله يوم القيامة وأشدهم عذاباً إمام جائر. وقال ابن أبي حاتم: حدثنا جعفر بن سليمان ، سمعت مالك بن دينار في قوله: {وَإِنَّ لَهُ عِنْدَنَا لَزُلْفَى وَحُسْنَ مَآبٍ}.


بحسب القرآن: {يَا دَأوُدُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ}. هذا خطاب من الله مع داود، والمراد ولاة الأمور، وحكام الناس، وأمرهم بالعدل، واتباع الحق المنزل من الله لا ما سواه من الآراء والأهواء، وتوعد من سلك غير ذلك، وحكم بغير ذلك. وقد كان داود هو المقتدى به في ذلك الوقت في العدل، وكثرة العبادة، وأنواع القربات، حتى إنه كان لا يمضي ساعة من آناء الليل وأطراف النهار إلا وأهل بيته في عبادة ليلاً ونهاراً. عن أبي الجلد قال: قرأت في مسألة داود أنه قال: يا رب كيف لي أن أشكرك، وأنا لا أصل إلى شكرك إلا بنعمتك،. وقال البيهقي: عن ابن شهاب قال: قال داود: الحمد لله كما ينبغي لكرم وجهه، وعز جلاله، فأوحى الله إليه إنك أتعبت الحفظة يا داود. قالت يهود لما رأت رسول الله يتزوج النساء: انظروا إلى هذا الذي لا يشبع من الطعام، ولا والله ما له همة إلا إلى النساء، حسدوه لكثرة نسائه وعابوه بذلك، فقالوا:.


لو كان نبياً ما رغب في النساء، وكان أشدهم في ذلك حيي بن أخطب، فأكذبهم الله وأخبرهم بفضل الله وسعته على نبيه صلوات الله عليه وسلامه، فقال:. يعني: ما أتى الله سليمان بن داود كانت له ألف امرأة، سبعمائة مهرية، وثلاثمائة سرية، وكانت لداود مائة امرأة منهن: امرأة أوريا أم سليمان بن داود، التي تزوجها بعد الفتنة. هذا أكثر مما لمحمد. وقد ذكر الكلبي نحو هذا، وإنه كان لداود مائة امرأة، ولسليمان ألف امرأة منهن ثلاثمائة سرية. عن أبي هريرة الحمصي، عن صدقة الدمشقي، أن رجلاً سأل ابن عباس عن الصيام فقال: «لأحدثنك بحديث كان عندي في البحث مخزوناً إن شئت أنبأتك بصوم داود، فإنه كان صواماً قواماً، وكان شجاعاً لا يفر إذا لاقى، وكان يصوم يوماً ويفطر يوماً». وقال رسول الله : « أفضل الصيام صيام داود، وكان يقرأ الزبور بسبعين صوتا يكون فيها، وكانت له ركعة من الليل يبكي فيها نفسه، ويبكي ببكائه كل شيء، ويصرف بصوته الهموم والمحموم ».


وإن شئت أنبأتك بصوم ابنه سليمان ، فإنه كان يصوم من أول الشهر ثلاثة أيام، ومن وسطه ثلاثة أيام، ومن آخره ثلاثة أيام، يستفتح الشهر بصيام، ووسطه بصيام، ويختمه بصيام. قد ذكرنا في قصة آدم الأحاديث الواردة في خلق آدم أن الله لما استخرج ذريته من ظهره فرأى فيهم الأنبياء عليهم السلام ورأى فيهم رجلاً يُزهر. فقال: بقي من عمري أربعون سنة، ونسي آدم ما كان وهبه لولده داود، فأتمها الله لآدم ألف سنة، ولداود مائة سنة. فقالت لمن في البيت: من أين دخل هذا الرجل والدار مغلقة؟ والله لنفتضحن بداود فجاء داود فإذا الرجل قائم في وسط الدار فقال له داود: من أنت؟ ثم مكث حتى قبضت روحه فلما غسل وكفن وفرغ من شأنه طلعت عليه الشمس، فقال سليمان للطير: أظلي على داود فأظلته الطير حتى أظلمت عليه الأرض،. فقال سليمان للطير: أقبضي جناحاً. قال أبو هريرة : فطفق رسول الله يرينا كيف فعلت الطير، وقبض رسول الله بيده وغلبت عليه يومئذ المضرحية.


انفرد بإخراجه الإمام أحمد ، وإسناده جيد قوي، رجاله ثقات،. ومعنى قوله: «وغلبت عليه يومئذ المضرحية» أي وغلبت على التظليل عليه المضرحية وهي الصقور الطوال الأجنحة واحدها مضرحي. قال الجوهري: وهو الصقر الطويل الجناح. وقال السدي عن أبي مالك ، عن ابن مالك، عن ابن عباس قال: مات داود فجأة وكان بسبت، وكانت الطير تظله. وقال السدي أيضاً، عن مالك وعن سعيد بن جبير قال: مات داود يوم السبت فجأة. عن قتادة، عن الحسن، قال: مات داود وهو ابن مائة سنة ومات يوم الأربعاء فجأة وقال أبو السكن الهجري: مات إبراهيم الخليل فجأة وداود فجأة وابنه سليمان فجأة صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين. رواه ابن عساكر. وكان قد شيع جنازته يومئذ أربعون ألف راهب عليهم البرانس سوى غيرهم من الناس، ولم يمت في بني إسرائيل بعد موسى وهارون أحد، كانت بنو إسرائيل أشد جزعاً عليه منهم على داود. فآذاهم الحر فنادوا سليمان أن يعمل لهم وقاية لما أصابهم من الحر، فخرج سليمان فنادى الطير فأجابت فأمرها أن تظل الناس، فتراص بعضها إلى بعض من كل وجه، حتى استمسكت الريح فكاد الناس أن يهلكوا غماً فصاحوا إلى سليمان من الغم،.


فخرج سليمان فنادى الطير أن أظلي الناس من ناحية الشمس وتنحي عن ناحية الريح. ففعلت فكان الناس في ظل تهب عليهم الريح، فكان ذلك أول ما رأوه من ملك سليمان. انتقل إلى المحتوى الموسوعة. الصفحة الرئيسية الأحداث الجارية أحدث التغييرات أحدث التغييرات الأساسية. المواضيع أبجدي بوابات مقالة عشوائية تصفح من غير إنترنت. تواصل مع ويكيبيديا مساعدة الميدان تبرع. ماذا يصل هنا تغييرات ذات علاقة رفع ملف الصفحات الخاصة وصلة دائمة معلومات الصفحة استشهد بهذه الصفحة عنصر ويكي بيانات. إنشاء كتاب تحميل PDF نسخة للطباعة. في مشاريع أخرى. ويكيميديا كومنز ويكي الاقتباس. في نسخة ويكيبيديا هذه، وصلات اللغات موجودة في الزاوية العليا اليسرى بجانب العنوان. انتقل إلى الأعلى. المحتويات انقل للشريط الجانبي أخف. مقالة نقاش. اقرأ عدّل تاريخ. المزيد اقرأ عدّل تاريخ. لمعانٍ أخرى، طالع داود توضيح. المقالة الرئيسة: داود في الإسلام. مؤرشف من الأصل في اطلع عليه بتاريخ آدم إلى داود وفقاً للكتاب العبري.


آدم شيث أنوش قينان مهلائيل يارد بن مهلائيل أنس الله متوشلخ لامك نوح سام. آدم قابيل خنوخ عيراد محويائيل متوشائيل لامك يابال يوبال توبال قايين. أرفخشذ شالح عابر فالج رعو ساروغ ناحور تارح إبراهيم إسحاق يعقوب. أليس هذا واقعنا اليوميّ في مجتمعنا الذي نفترض أن يكون أكثر تماسكاً، وأكثر ألفةً وتواصلاً وإحقاقاً للحقّ وعدالته؟! أليس المجتمع الإيماني هو طريق لتحقيق العدالة ومنع التعدّي والبغي الموجود بين أفراده؟! نحن واقعيّون، ولا ننكر الخلافات في الرأي والرغبات والإرادات، التي قد تحدث بين الإخوة والأخوات، ولكن كلّ المشكلة هي في التَّمادي وعدم الإسراع في علاجها، بحيث تتفاقم وتتعقَّد معها الحلول، كما في مشاكل الإرث التي غالباً ما تحصل بسبب النِّكايات أو التعصّب أو الجشع أو الإهمال، وتنتقل المشكلة إلى الأولاد، وتورَّث للأحفاد، ويتعذَّر معها الحلّ أليس هذا هو واقعنا؟!


نحن نعتبر أنَّ اللّجوء إلى الحكم الشّرعي ضروريّ لحلّ المشاكل إن وجدت، ومن دون تأخير. وحذار من تركها وإهمالها. ولكن الأهمّ هو الوقاية والتحصّن منها، باستحضار الإيمان وسلوك التَّقوى، وهو القائل: { وَاتَّقُوا اللهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ }. إنَّ العلاقات الأخويَّة لا تقدَّر بثمن ولا بمال ولا بإرث، مهما كان كبيراً، المال يزول والأخوَّة تبقى، ووصيّة رسول الله هي البوصلة، وبها تستقيم كلّ الأمور: "أحبب لأخيك ما تحبّ لنفسك، واكره له ما تكره لها". بسم الله الرَّحمن الرَّحيم. الخطبة الثانية. عباد الله، أوصيكم وأوصي نفسي بخير الزاد، وبما رغَّبنا به الله، عندما قال: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ تَتَّقُوا اللهَ يَجْعَلْ لَكُمْ فُرْقَاناً وَيُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ }.


وقد بيَّن أمير المؤمنين ع الصورة التي يكون عليها المتقون في اللّيل والنهار، عندما قال: "أَمَّا اَللَّيْلَ فَصَافُّونَ أَقْدَامَهُمْ تَالِينَ لِأَجْزَاءِ اَلْقُرْآنِ، يُرَتِّلُونَهَا تَرْتِيلاً، يُحَزِّنُونَ بِهِ أَنْفُسَهُمْ، وَيَسْتَثِيرُونَ بِهِ دَوَاءَ دَائِهِمْ، فَإِذَا مَرُّوا بِآيَةٍ فِيهَا تَشْوِيقٌ، رَكَنُوا إِلَيْهَا طَمَعاً، وَتَطَلَّعَتْ نُفُوسُهُمْ إِلَيْهَا شَوْقاً، وَظَنُّوا أَنَّهَا نُصْبَ أَعْيُنِهِمْ، وَإِذَا مَرُّوا بِآيَةٍ فِيهَا تَخْوِيفٌ، أَصْغَوْا إِلَيْهَا مَسَامِعَ قُلُوبِهِمْ، وَظَنُّوا أَنَّ زَفِيرَ جَهَنَّمَ وَشَهِيقَهَا فِي أُصُولِ آذَانِهِمْ. وَأَمَّا اَلنَّهَارَ، فَحُلَمَاءُ عُلَمَاءُ أَبْرَارٌ أَتْقِيَاءُ، قَدْ بَرَاهُمُ اَلْخَوْفُ بَرْيَ اَلْقِدَاحِ، يَنْظُرُ إِلَيْهِمُ اَلنَّاظِرُ فَيَحْسَبُهُمْ مَرْضَى، وَمَا بِالْقَوْمِ مِنْ مَرَضٍ، وَيَقُولُ لَقَدْ خُولِطُوا وَلَقَدْ خَالَطَهُمْ أَمْرٌ عَظِيمٌ، لاَ يَرْضَوْنَ مِنْ أَعْمَالِهِمُ اَلْقَلِيلَ، وَلاَ يَسْتَكْثِرُونَ اَلْكَثِيرَ". والبداية من لبنان، الذي انتهت فيه القمّة العربيّة الاقتصادية والاجتماعية وما رافقها من جدل، ونحن في الوقت الذي كنا نرى أنّ هذه القمّة كغيرها من القمم، غالباً ما لا تنتهي بالنّتائج المرجوّة منها، ولا تلامس التحديات الكثيرة التي تواجه هذا العالم العربي، لكنّنا نرى أنها، وعلى المستوى اللّبناني، أعادت إلى لبنان دوره في العالم العربي، وأظهرته أنه بلد قادر على توفير كلّ الظروف لانعقاد قمة على أرضه، ولفتت إلى ما يعانيه على المستوى الاقتصادي والاجتماعي، والآثار التي يتركها وجود العدد الكبير من النازحين السوريّين على أرضه على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي والأمني، والمخاوف التي يعيشها اللّبنانيون من استمرار هذا الوجود، وعدم تهيئة الظروف لإعادتهم إلى بلادهم بعد عودة أكثر الأراضي إلى حضن الدولة السوريّة.


ولكن يبقى على المسؤولين اللّبنانيّين أن يدرسوا الأسباب التي دعت الكثير من الدول العربية إلى خفض مستوى حضورها، للعمل على معالجة ما يمكن معالجته. ولا يخفى أنّ من بين الأسباب، بل قد يكون من أبرزها، هو عدم وجود حكومة. لذلك، من المهمّ عودة الحراك بعد القمّة للعمل على خطّ تشكيل الحكومة. وفي هذا المجال، نلاحظ عودة الحديث عن التفاؤل بولادة الحكومة خلال أيّام، ونأمل أن يكون هذا التفاؤل في محلّه، وأن تكون القوى السياسية قد وعت مدى حاجة اللّبنانيّين إلى حكومة ترعى مصالحهم للخروج من دائرة السقوف العالية والخطوط الحمر التي يرفعها هذا الفريق أو ذاك، وإن كنّا لانزال نرى أن الطبخة الحكومية لم تنضج بعد، لا داخلياً ولا خارجياً، حيث لايزال كل فريق على موقفه، ولم يتقدّم بالخطوة المطلوبة، بل نخشى أن تكون هناك عقدة جديدة قد نشأت بعد حديث المبعوث الأميركي عن تفعيل حكومة تصريف الأعمال.


إنّنا لانزال نرى أن المشكلة الأساس والعقدة في هذا البلد، تتّصل بحالة انعدام الثقة بين القوى السياسية والطوائف والمذاهب، ولذا نخشى ألا يكون الفرق كبيراً بين ولادة الحكومة وعدمها، لجهة النهوض بالبلد، وإخراجه من أزماته الكثيرة التي تعصف عند حدوده، ووضعه الاقتصادي الصّعب، بل يتعدّى ذلك إلى المخاوف من تصعيد على مستوى المنطقة قد ينعكس على الساحة اللبنانيّة. ولذلك، فإننا نكرّر الدعوة إلى لقاءٍ وطنيٍّ جامع، تتغلَّب فيه المكاشفة والصّراحة، مهما كانت جارحة، على لغة المجاملة والمداهنة التي تتقنها الجهات اللّبنانيّة في خطابها السياسي، لإخراج البلد من حالة المراوحة التي يعيشها، من خلال دراسة أسلوب التعامل مع القضايا الخلافيّة الشّائكة فيما يتعلّق بالنزوح السوري أو العلاقة مع سوريا، أو أسلوب مواجهة الخطر الصهيوني، ومعالجة هواجس الطوائف والمذاهب والقوى السياسيّة من بعضها البعض، للوصول إلى صيغةٍ ليس فيها مستأثِر ولا مستأثَر به، ولا غالب أو مغلوب.


ضمن هذه الأجواء، تنكشف كلّ يوم أكثر من فضيحة فساد في هذه المؤسّسة الحكوميّة أو تلك، وتهدر بسببها أموال طائلة من الخزينة اللّبنانية، ما يشير إلى مدى الانحدار الذي وصل إليه البلد على هذا المستوى، ولا سيَّما أنّ هؤلاء الفاسدين يحظون بالتّغطية والرعاية والحماية. إنَّ الخروج من هذا الواقع لن يتمّ إلا عندما تتوافر الحرية والاستقلالية والصلاحية للقضاء وللأجهزة الرقابية، فلا يكفي التهديد بشنّ الحرب على الفساد حتى يهرول الفاسدون إلى بيوتهم ويكفّوا عن الفساد! وفي مجال آخر، يتكرَّر العدوان الإسرائيلي على العاصمة السوريَّة دمشق، حتى في يوم انعقاد القمّة العربية في بيروت، حيث مرّت الطائرات فوق رؤوس المؤتمرين.


ومع الأسف، يجري هذا من دون أن تبرز مواقف عربيّة مستنكرة، وفي ظلّ صمت مجلس الأمن الدولي الذي تمرّ أمامه أخبار التهديدات والاعتداءات الإسرائيلية يومياً، ولا يُحرّك لذلك ساكناً، وربما يطالعنا بعد أيّام بالحديث عن انتهاك لبنان للقرار ، متناسياً أنّ الطائرات الإسرائيلية تخرق الأجواء يومياً، وتقوم بممارسة اعتداءات أخرى على الحدود اللبنانيّة ــ الفلسطينيّة. إننا نرى في العدوان الإسرائيلي الجديد، وفي الغارات المتكرّرة على العاصمة السورية، محاولة جديدة لهزّ الاستقرار السوري، والحؤول دون أن تصل سوريا إلى مرحلة الاستقرار الأمني، وإلى العافية الاقتصاديّة والعمرانيّة، ومحاولة لإيجاد الشّرخ بين سوريا وحلفائها، لتحقيق شروط العدوّ التي نخشى أن تحظى بدعم أكثر من جهة دوليّة؟!


إنّنا نقول للعرب، دولاً وشعوباً، إنّ عليكم أن تعوا خطورة قصف عاصمة عربيّة بحجم سوريا، لأن السكوت عن ذلك سوف يمهِّد السبيل للعدوّ للاعتداء على عواصم عربيّة أخرى إذا اعترضت على سياساته، على خلفيَّة أنَّ أمنه لا يقف عند حدود بيروت ودمشق، بل يتعدَّاه إلى السودان والعراق، وقد سبق له أن قصف هاتين الدّولتين، ولا يظنّنّ أحد أنه بمأمن من عدوانه وأطماعه. شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي. السيرة الذاتية عن الموقع المؤسسة خارطة الموقع. خارطة الموقع من نحن عن الموقع السيرة الذاتية. AR EN English FR Français PT Português AR عربي. الموقع الرسمي لمؤسسة العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله رض. فقه قرآن ميديا مرئيات صوتيات المكتبة دعاء خطبة الجمعة منبر الجمعة منبر الحسنين صوتيات منبر الحسنين مفاهيم وقضايا قضايا أثارت جدلا عقائد قضايا الأمة الوحدة الإسلامية الحوار قضايا فكرية منوعة تربية ومجتمع أرشيف السيد خطب الجمعة بيانات حوارات قصائد المرجع فضل الله رض أخبار السيّد تاريخ وسيرة سيرة الرسول ص أهل البيت ع سيرة الأنبياء ع ملفات تاريخية.


خطبة الجمعة منبر الحسنين. قصَّة النّبيّ داوود ع مع القضاء. قصّة المتخاصمين القصَّة التي وردت في القرآن في سورة "ص"، تتحدَّث عن حادثة حصلت مع هذا النّبيّ، يوم قرَّر أن يخلو بنفسه، وأن يتفرَّغ للعبادة، وطلب لذلك من حرَّاسه أن لا يُدخلوا عليه أحداً، ولكن، وبينما هو مستغرق يتعبَّد في محرابه، تفاجأ برجُلين لا يعرفهما يدخلان عليه المحراب فجأةً، بعد أن غافلا الحرس وقفزا من فوق السّور العالي المحيط بالبيت الّذي كان يسكنه داوود ع.. الحكم المتسرّع استثار هذا الكلام النبيَّ داوود ع ، لذا سارع إلى التَّعاطف مع الشَّاكي، فيما أبدى انزعاجه وغضبه من الآخر، فهو بدل أن يكون عوناً لأخيه ويعطيه من نعاجه التسع والتّسعين، احتراماً لمشاعر الأخوَّة، يضغط عليه، ليأخذ منه نعجته الوحيدة التي لا يملك غيرها، أمر عجيب أن يحدث هذا! النّدم والاستغفار غادر الأخوان المكان، ويبدو أنهما اقتنعا بكلام داوود ع ، فيما بدأ النبيّ داوود ع يراجع نفسه، وغرق في التفكير وهو يسترجع ما حصل، إلى أن أدرك أنّه تسرّع. المهمّ أنّ النبيّ داوود لام نفسه، وهنا أدركته طبيعته وندم.


عبر ودروس ونعود إلى القصّة وما نستلهمه منها من عبر ودروس. وسنركّز على ثلاث من هذه العبر: أوّلاً: تأكيد المنهج الذي توجَّه به الله سبحانه وتعالى إلى داوود ع ليكون منهجاً يُعتمَد في القضاء والحكم: { يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَنْ سَبِيلِ اللهِ }، { إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ }. والحمد لله ربِّ العالمين. للإستماع الى الخطبة. تعليقات القرّاء ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها أكتب تعليقك شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات.



بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين. أحبة القرآن الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أجمل تحية مفعمة بأريج القرآن الكريم نبعثها الى حضراتكم وانتم برفقة هذا البرنامج الذي تتابعونه من إذاعة طهران. في هذه الحلقة ضمن تجوالنا في ربوع القرآن الكريم نتطرق الى قصة نبي الله داوود عليه السلام وبالتحديد تلك التي تتحدث عنها الآيات ۲۱ الى ۲٥ من سورة صاد المباركة ضمن الفقرات التالية. بدايةُ نقدم لكم تلاوة مرتلةً لهذه الآيات المباركة، ثم نتعرف على معاني المفردات والعبارات القرآنية التي وردت في هذه الحكاية، ثم نستمع معاً الى إجابة ضيف اللقاء بشأن عصمة داوود عليه السلام لننتقل بعد ذلك الى محطة الحكاية ونتابع تفاصيلها، ثم نغترف من نبع علوم أهل البيت عليهم السلام في فقرة من هدي أهل البيت عليهم السلام وروايةٍ عن الامام أبي الحسن الرضا عليه السلام واخيراً مع باقة من الدروس والنتائج المستقاة من القصة القرآنية هذه فاهلاً بكم الى هذا البرنامج.


أحبة القرآن الكريم تخاطب الآيات التالية رسول الله محمداً صلى الله عليه وآله وتحكي حادثةً جرت للنبي داوود عليه السلام لتطرح بحثاً بسيطاً وواضحاً عن قضاء داوود، فقد أُثيرت ضجة عظيمة في أوساط المفسرين وذلك بسبب تحريف وسوء تعبير بعض الجهلة ووجود الاسرائيليات لاسيَّما في قصة داوود عليه السلام ، إذ كانت أمواج هذه الضجة من القوّة بحيث جرفت معها بعض المفسرين، وجعلتهم يحكمون بشئ غير مقبول، ويقولون ما لايليق بهذا النّبي الكبير، والذي ينتهك بصورة واُخرى عصمة الانبياء عليهم السلام. اذن مستمعينا الكرام نتهّيأ لنستمع الى خير الكلام القرآن المجيد وهو يتطرَّق الى قصة داوود عليه السلام :.


في البداية يخاطب القرآن المجيد الرّسول الأكرم صلى الله عليه وآله : "وهل أتاك نبأ الخصم إذ تسَوَّروا المحراب". الخصم جاءت هنا كمصدر، وأكثر الأحيان تُطلق على الطرفين المتنازعين، وتستعملُ هذه الكلمة للمفرد والجمع، وأحياناً تجمع على خصوم. تسوَّروا مشتقة من سور وهو الحائط العالي الذي يبنى حول البيت أو المدينة، وتعني هذه الكلمة في الأصل، القفز أو الصعود إلى الأعلى. محراب تعني صدر المجلس أو الغرف العليا ولأنَّها أصبحت محلا للعبادة أخذت تدريجيّاً تطلق على محل العبادة. وتصطلحُ اليوم على المكان الذي يقف فيه إمام الجماعة لأداء مراسم صلاة الجماعة، وجاء في كتاب المفردات، نقلاً عن البعض أنّ سبب إطلاق كلمة «المحراب» على محراب المسجد، هو لكونه مكاناً للحرب ضدّ الشيطان وهوى النفس.


على أيّة حال، فرُغم أنّ داوود عليه السلام كان مُحاطاً بأعداد كبيرةٍ من الجند والحرس، إلاَّ أنَّ طرفي النزاع تمكَّنا من طريق غير مألوف وهو تسوَّر جدران المحراب من الظهور أمام داوود عليه السلام فجأةً، "إِذْ دَخَلُوا عَلَى دَاوُودَ فَفَزِعَ مِنْهُمْ"، فزع داوود عند رؤيتهما، إذ دخلا عليه بدون إستئذان ومن دون إعلام مسبق، وظنّ داوود عليه السلام أنّهم يكنّون له السوء. بمعنى احكم الآن بيننا ولاتتحيّز في حكمك وأرشدنا إلى الطريق الصحيح. مفردةُ "تُشْطِطْ" مشتقة من شطط وتعني البعيد جدّاً، ولكون الظلم والطغيان يُبعدان الإنسان كثيراً عن الحقّ، فكلمة شطط تعني الإبتعاد عن الحقّ، كما تُطلق على الكلام البعيد عن الحقيقة. من المُسلم به أنَّ قلق وروع داوود قلّ بعض الشئ عندما وضّح الأخوان هدف مجيئهما إليه، ولكن بقي هناك سؤال واحد هو الهدف من مجيئهما إلى داوود عن طريق غير مألوف؟ ولذلك تقدّم أحدهما وطرح المشكلة على داوود، وقال: "إِنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ"، بمعنى أن هذا أخي، يمتلك ۹۹ نعجة، وأنا لا أملك إلاّ نعجة واحدة، وهو يُصِرُّ علي أن أُعطيَهُ نعجتي ليَضُمّها إلى بقيّة نعاجه، وقد شدّد عليّ في القول وأغلظ.


النعجةُ هي الأنثى من الضأن. وقد تُطلق على أنثى البقر الوحشي والخراف الجبلية. أَكْفِلْنِيهَا مشتقة من الكفالة وهي هنا كناية عن التخلي ومعنى الجملة إجعلها لي وفي ملكيَّتي وكفالتي، أي إمنحني إياها. عزَّني مشتقة من العزّة وتعني التغلّب، وبذا يكون معنى الجملة انَّهُ تغلّب علي. وهنا التفت داوود عليه السلام إلى المدّعي قبل أن يستمع كلام الآخر كما يوضّحهُ ظاهر الآية وقال: فكأنَّهُ يقولُ له إنّهُ من البديهي أنّهُ ظلمك بطلبه ضمَّ نعجتك إلى نعاجهِ "قَالَ لَقَدْ ظَلَمَكَ بِسُؤَالِ نَعْجَتِكَ إِلَى نِعَاجِهِ وَإِنَّ كَثِيراً مِّنْ الْخُلَطَاء لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَقَلِيلٌ مَّا هُمْ"، واكَّد داوود أنَّ هذا الأمر ليس بجديد، إذ إنّ الكثير من الأصدقاء والمخالطين بعضهم لبعض يبغي على صاحبه، إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وهم قلّة. فالظاهرُ أنَّ طرفي الخصام إقتنعا بكلام داود عليه السلام وغادرا المكان. ولكن داوود غرق في التفكير بعد مغادرتهما فآداب مجلس القضاء تفرض على داوود أن يتريّث في إصدار الأحكام ولايتعجل في إصدارها، وكان عليه أن يسأل الطرف الثاني أيضاً ثم يحكم بينهما، فلذا ندم كثيراً على عمله هذا، وظنّ أنّما فتنهُ الباري عزّوجل بهذه الحادثة فتقول الآيةُ: وظنّ داوود أنّما فتنّاه.


وهنا أدركتهُ طبيعته، وهي أنّه أوّاب، إذ طلب العفو والمغفرة من ربّه وخرّ راكعاً تائباً إلى الله العزيز الحكيم "فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعاً وَأَنَابَ". كلمة خَرّ مشتقة من خرير وتعني سقوط شئ من علو ويسمعُ منهُ الصوت مثل صوت الشلالات، كما أنّها كناية ٌ عن السجود، حيث إنَّ الأفراد الساجدين يهوون من حالة الوقوف إلى السجود ويقترن ذلك بالتسبيح. كلمة رَاكِعاً التي وردت في هذه الآية، إمّا أنّها تعني السجود كما جاءت في اللُّغة، أو لكون الركوع مقدمةً للسجود. على أيّةِ حال، فالله سبحانه وتعالى شمل عبده داوود بلطفه وعفا عن زلّته من حيث ترك العمل بالأولى، كما تُوضّحهُ الآية التالية فغفرنا له ذلك. وإنّ له منزلةً رفيعةً عند الله وإنّ له عندنا لزلفى وحسن مآب. زلفى تعني المنزلة والقرب عند الله و حسن مآب إشارةٌ إلى الجنّةِ ونعم الآخرة. هناك اتجاه اخر يقول لا هذا قضاء في عالم الواقع يعني هناك خصمان واقعاً فيكون القضاء تقديري يعني ان صح قولك "إِنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ" ان صح قولك فلقد ظلمك "قَالَ لَقَدْ ظَلَمَكَ بِسُؤَالِ نَعْجَتِكَ إِلَى نِعَاجِهِ" لكن يبدو من سياق الايات المباركة وروايات اهل البيت عليهم السلام ان الخصمين كانا من الملائكة وفي عالم التمثل وليس في عالم الواقع.


مستمعينا الكرام نتعرف اكثر على حقيقة هذه الآيات لاسيما ما يتعلق بعصمة الانبياء عليهم السلام وخاصةً داوود واستغفاره عليه السلام وغفران الله تعالى له عبر حديث ضيف هذا اللقاء. كان داوود عليه السلام كالمعتاد محاطاً بأعداد كبيرةٍ من الجند والحرس، إلا أنّه فجأة تمكن خصمان متنازعان ومن طريق غير مألوف تمكَّنا من الظهور أمام داوود عليه السلام ففزع عند رؤيتهما، إذ دخلا عليه بدون إستئذانٍ ومن دون إعلام مسبق، وظنَّ داوود عليه السلام أنَّهم يكنّون له السوء. إلا أنّهما عمدا بسرعة إلى تطييب نفسه وإسكان روعه، وقالا له: لاتخف نحن متخاصمان تجاوز أحدنا على الآخر. فاحكم الآن بيننا ولا تتحيّز في حكمك وأرشدنا إلى الطريق الصحيح. عندما وضّح الأخوان هدف مجيئهما إليه هدأ قلق وروع «داوود» بعض الشئ، ولكن بقي هناك سؤال واحدٌ فقال: إذ كنتما لاتُكنّان السوء فما هو الهدف من مجيئكما إلى عن طريق غير مألوف؟ ولذلك تقدّم أحدهما وطرح المشكلة على داود، وقال: هذا أخي، يمتلك ۹۹ نعجة، وأنا لا أمتلك إلاَّ نعجة واحدة، وإنّه يُصرُّ علي أن أُعطيه نعجتي ليضمّها إلى بقّية نعاجه، وقد شدّد عليّ في القول وأغلظ.


هنا التفت داوود عليه السلام إلى المُدَّعي قبل أن يستمع كلام الآخر وقال: "لَقَدْ ظَلَمَكَ بِسُؤَالِ نَعْجَتِكَ إِلَى نِعَاجِهِ". ثم اضاف "وَإِنَّ كَثِيراً مِّنْ الْخُلَطَاء لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَقَلِيلٌ مَّا هُمْ". على أية حال، اقتنع طرفا الخصام بكلام داوود عليه السلام وغادرا المكان. وهنا أدركته طبيعته، وهي أنّه أوّاب، إذ طلب العفو والمغفرة من ربه وخرّ راكعاً تائباً إلى الله عزيز الحكيم "فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعاً وَأَنَابَ". شمل الله سبحانه وتعالى عبده داوود بلطفه وعفا عن زلّته من حيث ترك العمل بالأولى، فغفر الله له ذلك واعطاه منزلةً رفيعةً عنده. سُئل الامام الرضا عليه السلام عن خطيئة داوود عليه السلام ؟ فقال عليه السلام : "إنَّ داوود عليه السلام إنّما ظن أنهُ ما خلق الله خلقاً هو أعلمُ منه فبعث الله عزَّوجل إليه الملكين فتسوَّرا المحراب فقالا: خصمان بغى بعضنا على بعض فاحكم بيننا بالحق ولا تشطط واهدنا إلى سواء الصراط إنَّ هذا أخي له تسع وتسعون نعجة ولي نعجة ٌواحدةٌ فقال أكفِلنيها وعزَّني في الخطاب ، فعجَّل داوود على المُدَّعي عليه فقال لقد ظلمك بسوال نعجتك الى نعاجه ولم يسأل المدعي البيّنةَ على ذلك، ولم يُقبل على المُدعى عليه فيقول له: ما تقول؟ فكان هذا خطيئةُ رسم الحكم لا ما ذهبتم إليه".


في اشارةٍ منه عليه السلام الى الاسرائيليات التي نسبوها الى داوود عليه السلام ، ثم اضاف الامام الرضا عليه السلام "ألا تسمع الله عزَّوجلَّ يقول: "يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُم بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ"، إلى آخر الآية". على الحاكم بين الناس ان لايتسرع في الحكم وإن كانت القضية ظاهرةً واضحةً عنده بل لابدَّ من الاستماع الى كلام الطرفين وهكذا كل من صار حكما بين اثنين عليه ان يُعطي فرصةً للكلام وللاستماع واحترام اطراف النزاع. يُؤكد هذا المقطع من الآية الشريفة: "وَإِنَّ كَثِيراً مِّنْ الْخُلَطَاء لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَقَلِيلٌ مَّا هُمْ"، ان الأشخاص الذين يُراعون بصورة كاملة في معاشرتهم وصداقتهم الطرف المقابل، ولايعتدون عليه أدنى إعتداء ويؤَدَّون حقوق أصدقائهم ومعارفهم بصورةٍ كاملة فهم قليلون جدّاً، وهم المتزودّون بالإيمان والعمل الصالح. لا اشكال في ان تزداد اموال الانسان ولكن ليس على حساب اموال الآخرين لاَّن ذلك يُعتبر شكلاً من اشكال الظلم وهذا ما يشير اليه قول داوود للمشتكي "قَالَ لَقَدْ ظَلَمَكَ بِسُؤَالِ نَعْجَتِكَ إِلَى نِعَاجِهِ".


هذا المقطع من الآية يشير "إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ" الى صفتي الشريك الذي يمكن الوثوق به في الأعمال وهما الإيمان والعملُ الصالح. إنّ رعاية حقوق الناس بما فيه الحكم بالعدل بينهم من اهم ضروريات الدين التي لو استعجل في ذلك حتى الانبياء لوجب عليهم الاستغفار والانابة. الإثنين Tehran البث المباشر. الاخبار برامج الاذاعة اسلاميات ايران الإمام الخامنئي نهج الحياة ترددات البحث تطبيق ويب. قصة قضاء داوود عليه السلام الإثنين 18 مارس - بتوقيت طهران. المقدمة أحبة القرآن الكريم تخاطب الآيات التالية رسول الله محمداً صلى الله عليه وآله وتحكي حادثةً جرت للنبي داوود عليه السلام لتطرح بحثاً بسيطاً وواضحاً عن قضاء داوود، فقد أُثيرت ضجة عظيمة في أوساط المفسرين وذلك بسبب تحريف وسوء تعبير بعض الجهلة ووجود الاسرائيليات لاسيَّما في قصة داوود عليه السلام ، إذ كانت أمواج هذه الضجة من القوّة بحيث جرفت معها بعض المفسرين، وجعلتهم يحكمون بشئ غير مقبول، ويقولون ما لايليق بهذا النّبي الكبير، والذي ينتهك بصورة واُخرى عصمة الانبياء عليهم السلام.


اذن مستمعينا الكرام نتهّيأ لنستمع الى خير الكلام القرآن المجيد وهو يتطرَّق الى قصة داوود عليه السلام : التلاوة " فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ وَكُلّاً آتَيْنَا حُكْماً وَعِلْماً وَسَخَّرْنَا مَعَ دَاوُودَ الْجِبَالَ يُسَبِّحْنَ وَالطَّيْرَ وَكُنَّا فَاعِلِينَ" المفردات في البداية يخاطب القرآن المجيد الرّسول الأكرم صلى الله عليه وآله : "وهل أتاك نبأ الخصم إذ تسَوَّروا المحراب". القصة النبي داوود والخصمان كان داوود عليه السلام كالمعتاد محاطاً بأعداد كبيرةٍ من الجند والحرس، إلا أنّه فجأة تمكن خصمان متنازعان ومن طريق غير مألوف تمكَّنا من الظهور أمام داوود عليه السلام ففزع عند رؤيتهما، إذ دخلا عليه بدون إستئذانٍ ومن دون إعلام مسبق، وظنَّ داوود عليه السلام أنَّهم يكنّون له السوء.


دروس وعبر على الحاكم بين الناس ان لايتسرع في الحكم وإن كانت القضية ظاهرةً واضحةً عنده بل لابدَّ من الاستماع الى كلام الطرفين وهكذا كل من صار حكما بين اثنين عليه ان يُعطي فرصةً للكلام وللاستماع واحترام اطراف النزاع. شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم. ذات صلة. الأكثر مشاهدة. آخر الأخبار الأكثر مشاهدة دعماً لأعمال الشغب الأخيرة.. الاخبار برامج الاذاعة ايران اسلاميات البث المباشر اتصل بنا خارطة الموقع من نحن. جميع الحقوق محفوظة.



النبي داوود عليهم السلام,نسبه نبي الله داوود عليه الصلاة والسلام

Webالنبي داوود عليهم السلام النبي داود عليه السلام تولّى يوشَعُ بنُ نون قيادة قومه، بعد التحاق موسى عليهم السلام بالملأ الأعلى. وخرج بهم من أرض التيه، بعد أربعين سنةً تاهوا فيها، حيارى،.. إلى أرض فلسطين، لقتال أعدائهم، وما زال ينتقلُ بهم من نصرٍ إلى Webيُعد داوُد أحد الأنبياء في الديانة الإسلامية أنزِل عليه الزبور «المزامير». يدّعي الدين اليهودي أن داوُد ارتكب الزنا والقتل ولكن تاب، حيث هذا ما يؤمن به المسيحيون واليهود. أما في الديانة الإسلامية فهو نبي ولا يرتكب مثل ذلك من حيث عصمة الأنبياء. يظهر في القرآن Webملخص قصة داوود عليه السلام آتاه الله العلم والحكمة وسخر له الجبال والطير يسبحن معه وألان له الحديد، كان عبدا خالصا لله شكورا يصوم يوما ويفطر يوما يقوم نصف الليل وينام ثلثه ويقوم سدسه وأنزل الله عليه الزبور وقد أوتي ملكا عظيما وأمره الله أن يحكم Webالقصة النبي داوود والخصمان كان داوود (عليه السلام) كالمعتاد محاطاً بأعداد كبيرةٍ من الجند والحرس، إلا أنّه فجأة تمكن خصمان متنازعان ومن طريق غير مألوف تمكَّنا من الظهور أمام داوود (عليه السلام) ففزع عند رؤيتهما، إذ دخلا عليه بدون إستئذانٍ ومن WebNov 10,  · نبي الله داوود (عليه السلام) أحد كبار أنبياء بني إسرائيل وحاكمًا لدولة كبيرة، وقد ورد ذكر مقامه العالي في عدّة آيات بيّنات من القرآن الكريم. وكان يتمتّع بقوة جسدية مكّنته من أن يقتل الطاغية Webأخرج السيوطي القصّة المذكورة بطرق متعدّدة وأسناد كثيرة أنهاها إلى كبار الصحابة والتابعين ، وهي: 1- أخرج ابن أبي شيبة في المصنف ، وابن أبي حاتم عن ابن عباس: ان داود (عليه السلام) 2- وأخرج ... read more



وظنَّ داودُ أنّما فتنّاهُ فاستغفرَ ربَّهُ، وخرَّ راكعاً وأناب ﴾ صدق الله العلي العظيم. الاخبار برامج الاذاعة اسلاميات ايران الإمام الخامنئي نهج الحياة ترددات البحث تطبيق ويب. النّدم والاستغفار غادر الأخوان المكان، ويبدو أنهما اقتنعا بكلام داوود ع ، فيما بدأ النبيّ داوود ع يراجع نفسه، وغرق في التفكير وهو يسترجع ما حصل، إلى أن أدرك أنّه تسرّع. وتقدَّم داودُ بجيشه زاحفاً على الكنعانيين في عُقر دارهم، فشتَّت جموعهم، ودمَّر مُلكَهم، وكان يرمي نفسَه في كلِّ مهلُكةٍ، لايبالي أوقع على الموت، ام وقع الموتُ عليه!.. ويمكنك التعرّف على قصة سيدنا داوود للأطفال بالاطلاع على هذا المقال: قصة النبي داود للأطفال. وبرز جالوت في دروعه الحديدية وسلاحه، وهو يطلب أحدا يبارزه..



ولما دقَّ نفيرُ الجاد في بني إسرائيلَ، انتخبَ ثلاثةً من نبيه، قائلاً لهم: - "هيَّا لمعاضدة إخوانكم، ونُصرة بني قومكم في القتال، وأخذ نصيبكم من الحرب". بحسب القرآن: فَهَزَمُوهُمْ بِإِذْنِ اللَّهِ وَقَتَلَ دَاوُدُ جَالُوتَ وَآتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ قصة النبي داوود عند الشيعة يَشَاءُ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الْأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ, قصة النبي داوود عند الشيعة. قال الملك طالوت لجنوده: سنصادف نهرا في الطريق، فمن شرب منه فليخرج من الجيش، ومن لم يذقه وبل ريقه فقط فليبق معي في الجيش. أصحاب الرس الروم قريش بنو إسرائيل العرب والعجم قوم إبراهيم قوم إلياس قوم تبع قوم ثَمود قوم صالح أصحاب الحجر قوم سبأ قوم شعيب أصحاب مدين وأصحاب الأيكة قوم عاد قوم هود قوم لوط المؤتفكة قوم نوح قوم يونس يأجوج ومأجوج, قصة النبي داوود عند الشيعة. وهكذا حقَّت كلمة العذاب على القوم الكافرين!. ويؤيّده قولهم له : لا تخف ، وهذا مما لا يوجّهه أحد من الرعية إلى قصة النبي داوود عند الشيعة ، فإذا أضفنا فزعه عليه السلام منهم لدخولهم عليه من غير الجهة المعتادة ، دلّ ذلك بكلّ وضوح على أنّ القصّة لم تكن حقيقيّة وإنّما كانت في ظرف التمثّل ، تمثّل فيها الملائكة في صورة متخاصمين ـ كما نصّ عليه السيد الطباطبائي في الميزان ـ لأحدهما نعجة واحدة ، يسألها آخر له تسع وتسعون نعجة ، وسألوه القضاء ، فقال لصاحب النعجة الواحدة لقد ظلمك ولم يكن قضاؤه منجزاً ، ولو فرض ذلك لكان حكماً في ظرف التمثّل ، ومن المعلوم أن لا تكليف في هذا الظرف ، وإنّما التكليف في عالمنا المادي المحسوس ، ولم تقع الواقعة فيه ، ولا كان هناك متخاصمان ، ولا نعجة ولا نعاج إلّا في ذلك الظرف الذي لا تكليف فيه 9. صلبُ الجسم، متينُه، يبعثُ على المهابةِ والجلال!.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة