الاثنين، 20 مارس 2023

عبدالرحمن السميط وزوجتة

عبدالرحمن السميط وزوجتة

عبد الرحمن السميط حياته وإنجازاته,اقرأ أيضاً

مدغشقر هاجر إليها الدكتور عبد الرحمن السميط هو وزوجته أم صهيب بشكل نهائي للتفرغ لدعوة قبائل الأنتيمور ومتابعة أنشطة جمعية العون المباشر في أفريقيا، ومنذ سنوات قاده حب الاستطلاع لزيارة قرية See more Webأكثر ما يأسرني في سيرة الراحل الدكتور عبدالرحمن السميط حديثه عن رفيقة دربه وزوجته، حيث أذكر أنني وقفت مليا أمام موقف معها سرده في إحدى محاضراته، حيث ق WebFeb 22,  · إن زوجة عبدالرحمن السميط “أم صهيب” هي السيدة الكويتية نورية محمد بداح الحشرم ، حيث ذكرها السميط في أكثر من مقابلةٍ له مؤكداً أنها تعتبر سبباً في استمراره في الدعوة خاصّة أنها كانت تقوم بتربية الأبناء في غيابه، كما أنها تبرعت WebMar 20,  · ورغم ذلك كله وأكثر، كان الدكتور عبدالرحمن السميط رحمه الله وزوجته ، يعيشون أسعد لحظات حياتهم في هذه البيئة الفقيرة جدًا ، فقد تبرعا بجُل ما يملكانه في سبيل الدعوة Webالمناصب التي تولاها الدكتور عبد الرحمن السميط. عمل الدكتور عبد الرحمن على مدار حياته بالعديد من المناصب، وهي كما يأتي: [٢] طبيب ممارس في مستشفى مونتريال العام في كندا (). طبيب متخصص في ... read more




ومن ضمن هذه الصعائب أنه أحيط ذات مرة بالأفاعي ، بعد أن ضلَّ طريقه في الأدغال ، وغير مرة اضطر للمشي داخل المستنقع ، حتى وصلت المياه إلي رقبته بل وغمرت رأسه أيضًا. لم تسلم مسيرة الدكتور عبدالرحمن السميط من عائق المرض ، والذي اشتد عليه مع كبر سنه ، وكان يعاني من ألم مبرح ولا يشكو. ومن العظيم في هذه المسيرة الرائعة ، هو أن لم يتدخل الشيخ السميط في أى نزاعات سياسية ، ولم يمِل جنبه لأى من المتنازعين ، بل كان خارج كل هذه النزاعات يخدم قضيته فقط. وتجد قصصًا من نوع مختلف تمامًا حين تقرأ قصة تحول شخص إلى الإسلام ، وهي قصص تدمع لها العيون دون توقف من فرط الفرح والإخلاص. دخل الدكتور عبدالرحمن السميط رحمه الله كينيا ،وبِنين ،وذهب إلى بلدة الواق واق، ومكث في مدغشقر وأحبها كثيرًا. وصل الشيخ في رحلته إلى جزيرة مدغشقر ، وهي جزيرة كبيرة غنية بالموارد بها غابات وأنهار ، ولكن هي فعليًا بلد فقير جدًا! كان لهذه الجزيرة وخاصة قبائل الأنتيمور مكانة كبيرة لدى الشيخ عبدالرحمن السميط رحمه الله ، بالرغم من كونهم غير عرب ويتحدثون بلغة غريبة تسمى المالاجاشية.


ولدهشتك حين تجد أن لديهم دينًا خاصًا بهم ، وله كتاب فيه بعض آيات القرآن الكريم ، مع العلم أنهم لا يعلمون ما الإسلام ولم يسمعوا به من قبل. بل لا يوجد من يتحدث بالعربية منذ مائة وخمسين سنة ، وبالبحث وجد الشيخ السميط أن قبائل الأنتيمور ، كانت تتحدث العربية منذ زمن ، ولكن اندثرت اللغة بسبب الاستعمار. فكيف في عصر الإنترنت والعالم الصغير، و الأخبار التي تطير في الهواء لتصل لكل أطراف العالم المترامية؟ ولكني الآن أعي أنهم موجودون وبأعداد كبيرة ، وزالت دهشتي حين اكتشفت أن هناك آلافًا ، بل ملايين لاتعلم أي شيء عن الأديان بل لا تعلم شيئًا أصلًا. لن تنتهي الدهشة لهذا الحد ، بل لك أن تعلم بأن هناك كعبة أخرى ، وذلك لملسمين اسمًا فقط لا يعرفون ما الإسلام ، لا يعرفون ما العربية ومن هم العرب.


عندهم حج لما أسموه الكعبة أو الدُّعاني ، ويلبسون له إحرامًا، ويقرؤن أدعية معينة يحفظونها ولا يدرون أنها سور من القرآن الكريم. يقولون أن من نشر الإسلام عندهم هو رجل من مكة ، بل وهم جميعًا جذورهم من هناك ، ولكن ذلك منذ سنوات طويلة. حتى جاء الاستعمار وطمس هويتهم الأصلية، وأحرق كتابهم المقدس ، وأن الاستعمار قد ألغى لغتهم الأصلية. عندما مات الرجل الصالح الذي دعاهم للإسلام ، رفضوا أن يدفنوه ، ووضعوه بهيئته داخل بناء هم من بنوه وأسموه الكعبة. وأنهم حينما علموا أن رواياتهم ليست محض خيال ، فرحوا بشدة ، وتشوقوا لرؤية من هم أخوتهم من مكة ، فحقق الشيخ السميط أمنيتهم. وأتى بمكيين إلى هناك ومعهم الهدايا ، وقد قوبلوا بفرح وترحاب شديدين وتم الاحتفال بهم. وبقى معهم داعية يعلمهم الإسلام ، إذ كان يفعل الشيخ السميط رحمه الله. ولكن الشيخ السميط لم يكن ليترك ماجونقا أو مدغشقر عمومًا ، فإنه كان يحبها ويتمنى العيش فيها ، جنبًا إلى جنب إخوته وأهله ، الذين هم انبثقوا من مكة الطيبة.


تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك. Home حول العالم منوعات أم صهيب حرم الدكتور السميط: كان همه الأكبر إنقاذ المسلمين في أفريقيا. By Nokhbah Last updated مارس 6, الكويت — النخبة: المصدر — القبس: حرم المرحوم الدكتور عبدالرحمن السميط، نورية محمد الخشرم، أم صهيب، تقص علينا رحلة زوجها السميط، والغريب في لقائنا معها، أننا وجدنا أنها تعلم تفاصيل شخصيته ومنذ نعومة أظافره، وهذا يدل على قوة العلاقة بينهما، وكيف حكى لها عن طفولته وشغفه في الحياة، فهي كانت صديقته ورفيقة دربه التي اختارها الله لتكون معيناً له في رحلته، وحافظة لميراثه وتراثه الخيري بعد وفاته.


حب القراءة عرف السميط القراءة في السنة الثانية من المرحلة الابتدائية وبدأ شغفه وولعه بعالم القراءة، فكان عندما يأخذه والده للسوق، أو لزيارة مريض كان طوال الطريق يلتقط قصاصات الورق من الشارع، فيبدأ يقرأ فيها، أو يأخذ المجلات والكتب الملقاة ويقرأ فيها، هناك ثلاثة أشياء أسست هذا الإنسان، أولها الرعاية الربانية، ثانياً حبه للقراءة، وثالثاً أنه نشأ مع الكشافة في المرحلة المتوسطة، وكان يغيب عن أهله في رحلاتهم البرية، وعلمته الكشافة الجلد والصبر، وتحمل المشقة، والروح القيادية. الدراسة في الخارج تواصل أم صهيب سرد قصة السميط، فتقول: بعد أن أنهى دراسته الجامعية اشتغل في مستشفى الصباح، وكان من أوائل الأطباء الكويتيين، وبعد نحو عام ونصف العام من بداية عمله تزوجنا، ثم سافرنا إلى بريطانيا لمدة 6 أشهر للدراسة، وتخصص في طب المناطق الحارة، وبعدها ذهبنا إلى كندا لمدة أربعة أعوام للدراسة، ثم عدنا إلى بريطانيا نحو عامين ونصف العام، أي أننا قضينا نحو سبع سنوات خارج الكويت لاستكمال دراساته العليا. العودة إلى الكويت تقول أم صهيب: عندما قررنا العودة إلى الكويت، تحدثت إلى عبدالرحمن وقلت له هل من المعقول بعد هذه الحياة التي عشناها في مجال الدعوة خارج الكويت، فحياتنا كانت للآخرين، وهمنا إسعاد الآخرين، أن نعود إلى الكويت ولأهلنا وننسى هذا الدور الذي كنا نقوم به في الغربة؟ وكنت متضايقة لأن نمط حياتنا سيتغير بعودتنا، فأنا لم أتعود على الراحة.


مساعدة السماء بعد رفض وزير الأوقاف، جاءت مساعدة السماء من خلال محسنة كويتية ظلت لسنوات طويلة ترفض ذكر اسمها، ولكنه عُرف اسمها بعد ذلك، وسأذكره الآن، وهي المحسنة الفاضلة أم علي جابر الأحمد، زوجة أمير الكويت الراحل، رحمة الله عليه، وكانت ترغب في بناء مسجد في الكويت، فأقترح عليها أحد الأشخاص، وكان صديق للسميط، أن تدعم السميط في رحلته لأفريقيا، وحدث بالفعل، وكانت أول رحلة للسميط وفريقه المكون من خمسة أشخاص إلى مالاوي. إطلاق لجنة مسلمي أفريقيا أطلق السميط على عمله الخيري اسم «لجنة مسلمي مالاوي»، ولكن بعد ذلك بعامين قرر زيارة الدول المحيطة بمالاوي، مثل موزمبيق وغيرها، فشاهد حال المسلمين أكثر سوءاً، فقرر أن يسمي اللجنة «لجنة مسلمي أفريقيا»، وبدأ يتوسع في بناء المدارس وحفر الآبار، ورعاية الأيتام. الحياة الأسرية عمل السميط المنهك والمتطلب لإقامته لفترات طويلة في أفريقيا كان يمنعه من الوجود مع أسرته في الكويت، فكيف تكيفت زوجته أم صهيب مع ذلك؟ تجيب: لم أكن أمانع أو أشتكي من غيابه، ولكن لاحظت أنه عندما ينقطع لمدة طويلة مثل ثلاثة أشهر، ويعود لأطفاله، كانوا لا يشعرون تجاهه بعاطفة البنوة، لأنهم لم يعتادوا عليه، فأقترحت عليه أن نذهب له لأفريقيا من شهرين لثلاثة أشهر في العام، وأن يعيش أبناؤه الحياة التي يعيشها، وقلت له: أنت قدوتهم، ولا بد أن يتعلموا هذا العمل الذي تقوم به، وفي الوقت نفسه ترى أبناءك وتتعرف عليهم.


الزوجة الرفيقة متى زعلت أم صهيب من زوجها الدكتور السميط، كحال كل الزوجات، سألناها، فأجابت: لم أزعل منه، لكن مرت عليه فترة تفرغ فيها لتأسيس مركز دراسات العمل الخيري، لأني كنت أريد أن يظل على عمله مع أصحابه ومجلس الإدارة في الجمعية، ويتعاون معهم في إدارة الجمعية، واستمر على دراساته وبحوثه لمدة خمس سنوات. من الرفض إلى الاحتضان والدعم تعرض السميط في بداية عمله في أفريقيا لرفض من بعض الحكومات أو الجماعات المناهضة للدعوة الإسلامية، ولكن أعماله وحدها أسكتت كل الأصوات ضده، وتحول رفضهم له لاحتضان ودعم. شخصية السميط في العمل تحكي أم صهيب عن السميط أنه كان إذا عزم على مشروع ما كان يخطط في صمت، فتقول: كان يدرس ويخطط ويعمل في صمت، حتى ينفذ مشروعه، لم يكن محباً للكلام بقدر الفعل. الدعم الأميري كان الامير الراحل الشيخ جابر، من أكبر الداعمين للدكتور السميط، فكان يدعمه مادياً ومعنوياً ويشجعه على مشاريعه في افريقيا، فتقول أم صهيب: كان الأمير يتقبل زيارته في أي وقت، ويعرض عليه أخبار مسلمي أفريقيا والمشروعات الجديدة، وسافر الشيخ جابر لزيارة تلك المشروعات في أفريقيا، وكانت الطائرات الكويتية العسكرية التي تحمل المواد والمؤون لدول أفريقيا من أهم مظاهر الدعم للسميط في تلك الفترة.


فترة الغزو عندما وقع الغزو العراقي على الكويت، ارتفعت الأيدي في كل مشاريع الكويت الخيرية في أفريقيا بالدعاء للكويت، وقد تم اعتقال الدكتور السميط 26 يوما في الكويت من قبل الجنود العراقيين، وبعد أن أطلق سراحه ذهب للسعودية، وكان من الشخصيات الكويتية التي تم اختيارها لشرح قضية الكويت حول العالم، وخصص السميط للدول الأفريقية، وكسب تعاطف تلك الدول لجانب الكويت في أزمتها. جامعة الأمة ظل الدكتور السميط يفكر في إنشاء جامعة الأمة في كينيا لمدة خمس سنوات، تخطى خلالها عدة عقبات من بينها ترخيص بناء الجامعة من الحكومة الكينية، وجمع تبرعات لها، وجاءت الموافقة وتم بناؤها وافتتاحها في مرضه، وافتتحها كبار المسؤولين في الكويت، والسعودية، ونائب رئيس الجمهورية الكينية، تقول أم صهيب: «ذهبت لزيارة الجامعة بعد افتتاحها بستة أشهر، وكانت معي طالبة تشرح لي مباني الجامعة، وأثناء سيرنا كنت أبكي، وهي تقولي لي لماذا تبكين، الا تعلمين ماذا ترك زوجك، هذه المباني طلاب وطالبات غالبيتهم حفظة قرآن، فماذا تريدين أفضل من ذلك؟ ».


شارك هذا الموضوع: انقر للمشاركة على WhatsApp فتح في نافذة جديدة اضغط للمشاركة على تويتر فتح في نافذة جديدة انقر للمشاركة على فيسبوك فتح في نافذة جديدة انقر للمشاركة على Telegram فتح في نافذة جديدة النقر لإرسال رابط عبر البريد الإلكتروني إلى صديق فتح في نافذة جديدة اضغط للطباعة فتح في نافذة جديدة. No related posts. Nokhbah posts 0 comments. Next Post رئيس الجمعية الكويتية للدراسات العليا د. You might also like More from author. كتاب وآراء. Prev Next. شاركنا برأيك إلغاء الرد. pro free porn. Sign in. Welcome, Login to your account. Forget password? Remember me. عمل الدكتور عبد الرحمن على مدار حياته بالعديد من المناصب، وهي كما يأتي: [٢]. حصد الدكتور السميط العديد من الجوائز والأوسمة الهامة، ومنها ما يأتي:. توفي الدكتور السميط في الثامن من شهر شوال عام هجري، الموافق م، عن عمرٍ ناهز 66 عامًا بعد حياة حافلة بالعطاء والإنجاز. التصنيفات تصفح المواضيع. عبد الرحمن حمود السميط داعية كويتي. تمت الكتابة بواسطة: نهال نعواش آخر تحديث: ٢٠:٢٩ ، ٤ يوليو ٢٠٢٢. اقرأ أيضاً تعريف الريف تعريف الرشوة تعريف الخطبة تعريف الحضارة محتويات.



تمت الكتابة بواسطة : ميساء عزالدين. بتاريخ : 22 فبراير , من هي زوجة عبدالرحمن السميط ويكيبيديا، رجل الطب والدعوة الذي يعتبر أكثر الشيوخ شهرةً بسبب الدعوة إلى الله في الدول الأفريقية، فقد قضى عبدالرحمن السميط جلّ حياته مهتماً بشؤون الفقراء والمحتاجين في أفريقيا وقائماً على حاجاتهم إلى جانب عمله في الدعوة، ويجيب موقع ويكي الكويت عن الأسئلة المتعلقة بهذه الشخصية منها عدد أبنائه وزوجـته. اقرأ أيضًا: من هو عبدالرحمن السميط ويكيبيديا السيرة الذاتية. إلى هنا، نصل لختام مقال من هي زوجة عبدالرحمن السميط ويكيبيديا، الذي عرض معلوماتٍ عن عبدالرحمن السميط بالإضافة لحاته الخاصة وعدد زوجاته وعدد أبنائه. بلغ عمر الدكتور عبدالرحمن السميط عند وفاته خمسة وستين عاماً، فهو من مواليد الـ15 من أكتوبر عام م. لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. احفظ اسمي، بريدي الإلكتروني، والموقع الإلكتروني في هذا المتصفح لاستخدامها المرة المقبلة في تعليقي. من هي زوجة عبدالرحمن السميط ويكيبيديا. تمت الكتابة بواسطة : ميساء عزالدين بتاريخ : 22 فبراير , ذات صلة من هو عبدالرحمن السميط ويكيبيديا السيرة الذاتية قصة الشيخ عبدالرحمن السميط مع امير الكويت كم ثروة عبدالرحمن السميط.


جدول المحتويات 1 من هي زوجة عبدالرحمن السميط ويكيبيديا 2 كم عدد زوجات عبد الرحمن السميط 3 من هم أبناء عبدالرحمن السميط 4 أسئلة شائعة 5 المراجع. أسئلة شائعة كم عمر عبدالرحمن السميط؟. متى توفي الدكتور عبدالرحمن السميط؟. توفي عبدالرحمن السميط في الخامس عشر من شهر أغسطس عام م. درس عبدالرحمن السميط الطب العام في العراق. Facebook Twitter Pinterest whatsapp. مواضيع ذات صلة بـ : من هي زوجة عبدالرحمن السميط ويكيبيديا كم ثروة عبدالرحمن السميط. الزوار شاهدو أيضاً بدر سيار الشمري من أي شمر. اترك تعليقاً إلغاء الرد لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. إنضم لقناتنا على تيليجرام.



من هي زوجة عبدالرحمن السميط ويكيبيديا,الزوار شاهدو أيضاً

WebFeb 22,  · إن زوجة عبدالرحمن السميط “أم صهيب” هي السيدة الكويتية نورية محمد بداح الحشرم ، حيث ذكرها السميط في أكثر من مقابلةٍ له مؤكداً أنها تعتبر سبباً في استمراره في الدعوة خاصّة أنها كانت تقوم بتربية الأبناء في غيابه، كما أنها تبرعت Webالمناصب التي تولاها الدكتور عبد الرحمن السميط. عمل الدكتور عبد الرحمن على مدار حياته بالعديد من المناصب، وهي كما يأتي: [٢] طبيب ممارس في مستشفى مونتريال العام في كندا (). طبيب متخصص في WebMar 20,  · ورغم ذلك كله وأكثر، كان الدكتور عبدالرحمن السميط رحمه الله وزوجته ، يعيشون أسعد لحظات حياتهم في هذه البيئة الفقيرة جدًا ، فقد تبرعا بجُل ما يملكانه في سبيل الدعوة WebMar 16,  · إن جهود عبدالرحمن السميط أثمرت عن إسلام ما لا يقل عن 10 ملايين إنسان وعشرات الألوف من القبائل بأكملها، وزعماء قبائل، ودعاة لأديان أخرى أسلموا، فتحولوا إلى دعاة للإسلام، أنقذهم الدكتور مدغشقر هاجر إليها الدكتور عبد الرحمن السميط هو وزوجته أم صهيب بشكل نهائي للتفرغ لدعوة قبائل الأنتيمور ومتابعة أنشطة جمعية العون المباشر في أفريقيا، ومنذ سنوات قاده حب الاستطلاع لزيارة قرية See more Webأكثر ما يأسرني في سيرة الراحل الدكتور عبدالرحمن السميط حديثه عن رفيقة دربه وزوجته، حيث أذكر أنني وقفت مليا أمام موقف معها سرده في إحدى محاضراته، حيث ق ... read more



الزوجة الرفيقة متى زعلت أم صهيب من زوجها الدكتور السميط، كحال كل الزوجات، سألناها، فأجابت: لم أزعل منه، لكن مرت عليه فترة تفرغ فيها لتأسيس مركز دراسات العمل الخيري، لأني كنت أريد أن يظل على عمله مع أصحابه ومجلس الإدارة في الجمعية، ويتعاون معهم في إدارة الجمعية، واستمر على دراساته وبحوثه لمدة خمس سنوات. وفعلاً حفظها. دخل الدكتور عبدالرحمن السميط رحمه الله كينيا ،وبِنين ،وذهب إلى بلدة الواق واق، ومكث في مدغشقر وأحبها كثيرًا. بدأ السميط العمل من خلال لجنة مسلمي أفريقيا في بداية الثمانينات على شكل مشاريع محدودة جداً ببناء بعض المساجد في ملاوي ، لم يكن يدرك ضخامة وخطورة الأوضاع التي تعاني منها المجتمعات المسلمة هناك وبالذات ما يتعلق بهويتهم الدينية والحضارية، كانت الأهداف محدودة بتقديم بعض المساعدات وبناء بعض المساجد وحفر بعض الآبار ، إلا أنه بدأ يدرك بسرعة عندما بدأت اللجنة تجوب البلدان وتتوغل داخل القارة أن المخاطر والتحديات هي على درجة كبيرة جداً من التعقيد والشراسة فأدرك أنه من المستحيل التفكير في دعم وترسيخ الهوية الإسلامية للشعوب الأفريقية من دون العمل على تنمية تلك المجتمعات التي يعيش معظمها تحت خط الفقر وبالتالي تغير مفهوم الدعوة لديه من دلالات المصطلح التقليدي إلى فهم شمولي للنهوض بالمجتمعات المسلمة الأفريقية نهضة شاملة، لقد اكتشف أوضاعاً مرعبة للمسلمين في أفريقيا فشعر كما قال:. وللآن تحرص أم صهيب على زيارة مشاريع لجنة العون المباشر في الدول الافريقية مع ابنها د.



أما أوقات عبدالرحمن السميط وزوجتة فكانت قليلة وأسباب فرحه بسيطة، لقد كان يسعد عندما يلعب مع الصغار وعندما تزيد التبرعات حتى أن عائلته من أخوة وأخوات عندما يقرروا تقديم تبرع كانوا يحرصون على تسليمه له باليد فيجدون البشرى على وجهه ، ومن أسباب سعادته عندما يرى شخصاً أفريقياً في أي مكان بالعالم يبتسم تلقائياً كأنهم جزء من أسرته — وإن لم يعرفه أصلاً — كما كان يسعد عندما يرحل إلى رحلة طويلة فيحدث أسرته بمشاريع تم انشائها وبدأ أثرها يظهر على مجتمعها وآخر رحلة له كانت إلى تنزانيا حيث زار منطقة فقرر إقامة مركزاً إسلامياً فيها، كما طبع كتب وكتيبات لتصحيح العقيدة لدى المسلمين هناك ، كما يشرق وجهه إذا ما علم نجاحاً لأي مسلم وكان يقوم بنقل الخبر بنفسه لكل من حوله. لأن أغلب القتال الذي يحدث بسبب أن المنطقة ليس مهتم بها وليس فيها مشاريع. فاحرص على هذين الشيئين، صلاتك لا تقطعها، وإن أخطأت وارتكبت آثاماً، والشيء الثاني البحث عن المال الحلال والحرص عليه. Forget password? من هي زوجة عبدالرحمن السميط ويكيبيديا، رجل الطب والدعوة الذي يعتبر أكثر الشيوخ عبدالرحمن السميط وزوجتة بسبب الدعوة إلى الله في الدول الأفريقية، فقد قضى عبدالرحمن السميط جلّ حياته مهتماً بشؤون الفقراء والمحتاجين في أفريقيا وقائماً على حاجاتهم إلى جانب عمله في الدعوة، ويجيب موقع ويكي الكويت عن الأسئلة المتعلقة بهذه الشخصية منها عدد أبنائه وزوجـته, عبدالرحمن السميط وزوجتة. عبد الرحمن السميط : في ملاوي كمثال، بلد لم يكن فيه أي خريج مسلم عندما بدأنا عام ، بفضل الله سبحانه وتعالى في سنة واحدة، ثلاثين من أيتامنا وأولادنا يتخرجون أطباء, عبدالرحمن السميط وزوجتة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة