الاثنين، 20 مارس 2023

تعريف الحديث الصحفي

تعريف الحديث الصحفي

ما هي أهمية الحديث الصحفي ومهام المحرر فيه؟,مواضيع ذات صلة بـ : مفهوم الحديث

Webتعريف الحديث الصحفي: هو تقرير عن مضمون مقابلة صحفية، أو إذاعية، أو مقابلة تليفونية مع فرد، أو أفراد للحصول على الأخبار والمعلومات والآراء والمواقف الخاصة، أو المتصلة بالأحداث والقضايا، أو WebJun 7,  · الحديث الصحفي.. تأملات في تعريفه الحديث الصحفي؛ فن من فنون الصحافة، وهو الأصل أو الأساس الذي تندرج تحته ألفاظ (المقابلة)، (اللقاء) أو (الحوار)، والتي تمثل إجراءات وخطوات وأساليب لإجراء الحديث الصحفي. تعريفه: • هو عبارة Webوالحديث الصحفي فن صحفي مستقل بذاته؛ ولكن هذا لا يمنع من أن يكون "أداة" للحصول على خبر صحفي٣ أو أن يكون جزءًا من تحقيق صحفي٤، فالحصول على الغالبية العظمى من الأخبار يتم عن طريق المقابلات الصحفية مع مصادر الأخبار٥؛ ولكن هناك فرق كبير بين Webالحديث الصحفي بكل بساطة هو فن التحاور أو الالتقاء بمصدر من المصادر بهدف الحصول على معلومات جديدة حول واقعة معينة، أو بهدف معرفة وجهات النظر أو الآراء حول هذه الواقعة، أو بهدف إلقاء الضوء على شخصية معينة. وقد يكون مع شخص واحد أو مع مجموعة Webالصحفي هو الشخص الذي يزاول مهنة الصحافة إما منطوقة أو مكتوبة، وعمل الصحفي هو جمع ونشر المعلومات عن الأحداث الراهنة، والاتجاهات وقضايا الناس وعمل ريبورتاجات، كما أن مهنة الصحفي هي إعداد ... read more




ويكيميديا كومنز. في نسخة ويكيبيديا هذه، وصلات اللغات موجودة في الزاوية العليا اليسرى بجانب العنوان. انتقل إلى الأعلى. المحتويات انقل للشريط الجانبي أخف. مقالة نقاش. اقرأ عدّل تاريخ. المزيد اقرأ عدّل تاريخ. هذه المقالة عن مقابلة أو محادثة حوار. لمعانٍ أخرى، طالع مقابلة توضيح. Qualitative Health Research. مشروع مجاني يهدف لجمع ما يحتاجه طالب العلم من كتب وبحوث، في العلوم الشرعية وما يتعلق بها من علوم الآلة، في صيغة نصية قابلة للبحث والنسخ. للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة. فن الكتابة الصحفية [ فاروق أبو زيد ]. فصول الكتاب. مسار الصفحة الحالية: فهرس الكتاب الفصل الأول: فن الحديث الصحفي المبحث الأول: تعريف الحديث الصحفي.


نسخ الرابط نشر لفيسيوك نشر لتويتر. إن الخبر يستهدف بالدرجة الأولى الإجابة على سؤال: ما هو قانون الإسكان الجديد؟ بينما الحديث الصحفي يستهدف الإجابة على سؤال: لماذا قانون جديد للإسكان؟ وتعريف الحديث الصحفي يمكن أن يتم في بعض الحالات من خلال تحديد أهدافه ووظائفه٧، فهناك حديث المعلومات والأخبار أو "الحديث الخبري" ٨، وهو حديث يستهدف بالدرجة الأولى الحصول على أخبار إنجليزي يسحب اسكنر. النص: الرابط: إدراج الفقرة التالية نسخ النص مع الرابط نسخ النص فقط نسخ الرابط فقط. المحتوى أسماء الكتب أسماء المؤلفين بحث في محتوى الكتب:. تنبيهات هامة: افتراضيا يتم البحث عن "أي" كلمة من الكلمات المدخلة ويمكن تغيير ذلك عن طريق: استخدام علامة التنصيص "" للبحث عن عبارة كما هي. أحاديث على هامش المؤتمر : تركز على الصفات الشخصية لأعضاء المؤتمر وتعريف الجمهور بهم. أحاديث تتصل برأي غير أعضاء المؤتمر : هم أولئك المتخصصون في العلوم المتصلة بالمؤتمر.


المؤتمر الصحفي : هو أن يجتمع المسئول مع ممثلي الصحف في مكان واحد ويحدد لهم وقت ثم يدلي بحديثة وبعد ذلك يجيب عن الأسئلة التي توجه إليه منهم. سابعا : حديث المناسبات والاحتفالات : المناسبات الدينية الإسلامية مثل : شهر رمضان المناسبات التاريخية : مثل انتهاء القرن العشرين وبداية القرن الواحد والعشرين. المناسبات الوطنية والقومية مثل اليوم الوطني والجنادرية المناسبات الاجتماعية والثقافية والفكرية والمتنوعة : مثل عيد المعلم المناسبات العالمية : مثل عيد العمال وأيام التضامن مع الشعوب. هناك تقسيمات أخرى حسب : الموضوع : سياسي اقتصادي رياضي علمي فني ديني اجتماعي عسكري ثقافي تعليمي العناصر المشتركة فيه : حديث فردي فردي : حوار يجريه محرر واحد مع شخصية واحدة في القضية موضوع الحوار. حديث جماعي فردي : حوار يجريه أكثر من محرر للحديث مع مصدر واحد وهنا نستفيد من روح الفريق الجماعي وثمرته. توقيت الحوار مع الأحداث : يتنوع الحوار إلى حوار تمهيدي ، حوار آني , حوار المتابعة , حوار المناسبات. مراحل الإعداد الصحفي : هناك مستويات للحوار تبعا لموقعه في مراحل الإعداد الصحفي لعل من أبرزها : لقاء المعلومات الأولية — اللقاء الودي — اللقاء الرئيسي — اللقاء الاستكمالي — لقاء التصويب.


المحتوى المنشور : يتنوع الحوار حسب هذه الزاوي إلى : حديث خبري — حديث الرأي — حديث الشخصية — الحديث المتنوع. وظائف الحديث الصحفي : وظيفة الإعلام : وهي الوظيفة الأولى والرئيسية في تاريخ الصحافة منذ أن وجدت فهو تزويد الناس بالحقائق الثابتة والأخبار الصحيحة التي لا غبار عليها بالإضافة إلى المعلومات الصادقة التي تساعدهم على تكوين رأي صائب في واقعة أو مشكلة بحيث يعبر عن هذا الرأي. وظيفة الشرح والتفسير : لم تعد مهمة الصحفي نشر الخبر بل تفسيره بالتفاصيل الأخيرة وما يتصل بها من إيضاحات لجوانب الخبر وتفصيل لما خفي من وراء المعلومات الجديدة وتحليل لحقيقة من الحقائق. وظيفة التوجيه والإرشاد : عن طريق التوجيه والإرشاد يتحقق للمجتمع الطرق المثلى للوصول إلى الحلول المناسبة في تجاوز الصعاب واتخاذ القرارات السليمة التي تهم القارئ والرأي العام والمجتمع خصوصا القضايا المصيرية والوطنية والسياسية والاجتماعية. وظيفة التثقيف والتعليم : هي من الوظائف المهمة التي تعني في النهاية إيجاد القارئ المثقف الذي يعيش عصره.


وظيفة تنمية المجتمع : بحكم أن الصحافة تعد من إحدى المؤسسات الاجتماعية فلابد أن تلعب دورا إيجابيا في تنمية المجتمع الذي تصدر منه وذلك من خلال دورها القيادة الاجتماعي التي تؤهلها لذلك العمل الفكري والمدرسي له كذلك يستطيع أن يمارس نشاطه الاجتماعي في مجال التنمية بأنواعها وتشعبها. وظيفة التسلية والإمتاع : فهي تتيح للقارئ فرصة الاستمتاع والترفيه والتسلية وهو ما يسميه البعض التوجيه عن طريق الترفيه من أجل إشباع سعادة الإنسان الحقيقية في توازنه في عصر المدنية والتقنية مثل الأحاديث التي تجرى مع نجوم الفكاهة العالمية بالمسرح وأصحاب المهن الغريبة وشرائح أو نماذج معينة كالرحالة واللصوص العالميين الذين تبحث عنهم الشرطة وأحاديث الوجه الآخر.


وظيفة التسويق والإعلان : يستطيع الحديث الصحفي أن يقوم بوظيفة التسويق والإعلان بالإضافة إلى ذلك هو أن الحديث الصحفي مادة تعمل على نشر الأفكار وتسويقها والاتجاهات والمواقف وحتى المذاهب الفكرية والسياسية والاجتماعية أيضا ولعل هذه الوظيفة من أخطر الوظائف التي يؤديها الحديث الصحفي فهي سلاح ذو حدين أما أن تستغل في الخير أو تستغل في الشر. بالإضافة إلى تحقيق الربح والتقريب بين الشعوب والأفراد. مصادر الحديث الصحفي : المصادر المكتبية أو المكتبة الصحفية : يتضمن قطاعين أساسيين : قطاع الدوريات : يتضمن أعداد الجريدة أو المجلة التي تصدرها المؤسسة الصحفية. قطاع الكتب : الكتب العادية : هي التي يقرأها المحرر من أولها إلى آخرها تجمع بين الكتب العامة والمتخصصة.


الكتب المرجعية : وهي التي لا تقرأ كلها من البداية إلى النهاية. وتشمل الكتب المرجعية : دوائر المعارف — القواميس — معاجم التراجم — الكتب السنوية — الرسائل العلمية — الكتب السنوية — الأطلس- الكشافات — الببليوجرافيات — المستخلصات — قوائم الناشرين — المعاجم الجغرافية — مختصرات الحقائق وموجزات الأرشيفية المصادر الوثائقية : وهي تتمثل في مركز معلومات الصحيفة أو أرشيفها وتشمل : أرشيف المعلومات : ويضم قصاصات من الصحيفة وتقارير ونشرات ونصوص صحفية المصادر البشرية أخبار الصحف والمجلات المحلية والأجنبية خلفية المحرر المعلوماتية وتجاربه الشخصية وخبرته في العمل بنوك المعلومات. قالب الهرم المقلوب المتدرج : ينقسم الحديث الصحفي إلى جزأين فقط مقدمة ونص الحديث ويكتب نص الحديث على شكل فقرات متعددة ويقوم المحرر في كل فقرة منها بتلخيص جانب من جوانب الحديث وترتيب الفقرات حسب أهمية كل منها المهم فالأقل أهمية ويراعى أن تكتب كل فقرة ملخصة وما بينهما من فقرات مقتبسة من أقوال المتحدث حسب أهمية كلا منها أي من الأكثر أهمية حتى الأقل أهمية كما في الشكل التالي: قالب الهرم المعتدل : يتكون من ثلاثة أجزاء : المقدمة : تقوم بوصف شخصية الحديث.


جسم الحديث : يحتوي على نص الحوار ويبدأ من الأقل أهمية إلى الأكثر أهمية خاتمة الحديث : تحتل قاعدة الهرم وتشمل تلخيص لأهم الأخبار والآراء التي أدلى بها المتحدث. شارك هذا الموضوع: تويتر فيس بوك LinkedIn Telegram البريد الإلكتروني Reddit Tumblr Pinterest Pocket WhatsApp Skype. معجب بهذه: إعجاب تحميل…. خضرالخيرات khdr جانفي 16, اترك تعليقًا إلغاء الرد ضع تعليقك هنا…. إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:. البريد الإلكتروني مطلوب البريد الإلكتروني لن يتم نشره. الاسم مطلوب. تحميل التعليقات البريد الإلكتروني مطلوب الاسم مطلوب الموقع. تابع متابع.



الصحفي هو الشخص الذي يزاول مهنة الصحافة إما منطوقة أو مكتوبة، [3] وعمل الصحفي هو جمع ونشر المعلومات عن الأحداث الراهنة، والاتجاهات وقضايا الناس وعمل ريبورتاجات، كما أن مهنة الصحفي هي إعداد تقارير لإذاعتها أو نشرها في وسائل الإعلام المختلفة مثل الصحف والتلفزيون والإذاعة والمجلات. صحفي كلمة عربية قديمة. كانت بالسابق تقال لمن يجلب المعلومات من الكتب دون معلم. فكانوا عند المناقشات الأدبية يعيبون على من ليس له شيخ أو معلم وينعتونه بكلمة صحفي. الأمر المهم هو تدرج هذه الكلمة. عند بداية تشكيل القرآن من قبل أبو الأسود الدؤلي بالنقط. وكان يقصد بها الضم والفتح والكسر. في ذلك الوقت تضاربت النقاط. حتى بدأ قارئ القرآن يصحف ويخلط بالمصحف ما بين الضم والجيم والخاء. وذلك لعدم اهتمامه بالمعلم أو بشيخ يعلمه حروف القرآن. حتى تدارك هذه المشكل الخليل الفراهيدي. لا تزال هذه الكلمة تحمل نفس المدلول القديم لكن بموقف مختلف. ذلك لأن الصحفي الحالي لا يهتم بنقل خبر أو حدث فقط وإنما يهتم أيضا بالتفسير والتعليق على الأحداث والتواصل مع جمهور قرائه.


وقد تطور العمل الصحفي خلال القرن العشرين ، فمنهم المتخصص في الكتابة عن الاقتصاد أو التحليل السياسي أو العلوم أو الطب أو الفلك ، ومنهم من يغامر وينقل الأخبار من مواقع الأحداث ويعرض نفسه لأخطار في ميادين القتال والثورات. وأصبح الصحفي يشكل مجتمعه ويفتح له نوافذا واسعة في نطاقات التفكير الحر والحرية والمساواة والخلاص من قيود الفئوية والعشائرية والتفكير الضيق. كلما تطور الصحفي وارتفع بتفكيره وبمسؤوليته أمام مجتمعه انتفع جمهوره وقرائه من عمله، وبه تتطور الشعوب إذ انه أصبح يهتم بالتحليل والنقد. يعمل الصحفي في وسائل الإعلام المكتوب مثل الصحافة والمجلات وصحف الدعاية، ويعمل أيضا في الإذاعة والتلفزيون وفي وسائل التواصل مع الجمهور ومكاتب ووكالات الأخبار.


وكثير من الصحفيين يعملون كصحفي مستقل أو حر يجوب البلاد المختلفة وينقل منها الأخبار. وتميل شركات لتعيين صحفيين بها يقومون بإعلام الجمهور والتواصل معهم ويقومون بشرح مزايا أو مشكلات إنتاجية ويشكلون دعما قويا لأقسام المبيعات والتسويق. ومنهم من يقوم بأعمال شبيهة في المصالح الحكومية أو المؤسسات الكبيرة العامة مثل السكك الحديدية أو شركات الطيران. وفي مجال الصحف اليومية فمن الصحفيين من يعمل في الصحافة المحلية حيث يهتم بشؤون المدينة أو المحافظة فهم يكتبون عن المتاجر الجديدة والمباني الجديدة ومشروعات البنية التحتية والنشاط الاجتماعي والرياضي والثقافي في المدينة أو المحافظة، ومنهم من يعمل في الصحف الكبيرة ويغطي عملها بصفة رئيسية كالأخبار الرئيسية الداخلية والعالمية والأوضاع السياسية والاقتصادية والرياضية والتجارية والعلمية والثقاقية وغيرها. ومن هؤلاء من يهتم بالنقد الثقافي في مجالات السينما والمسرح والأدب، وتستقيد منهم الأوساط العاملة في تلك المجالات. ومنهم من يقوم بعمل باحث في الشئون الاجتماعية مثل رياضة الصغار أوالتخمة أو الجريمة أو ظروف العمل في أحد القطاعات والمصانع. انتقل إلى المحتوى الموسوعة.


الصفحة الرئيسية الأحداث الجارية أحدث التغييرات أحدث التغييرات الأساسية. المواضيع أبجدي بوابات مقالة عشوائية تصفح من غير إنترنت. تواصل مع ويكيبيديا مساعدة الميدان تبرع. ماذا يصل هنا تغييرات ذات علاقة رفع ملف الصفحات الخاصة وصلة دائمة معلومات الصفحة استشهد بهذه الصفحة عنصر ويكي بيانات. إنشاء كتاب تحميل PDF نسخة للطباعة. في مشاريع أخرى. ويكيميديا كومنز ويكي الأخبار. في نسخة ويكيبيديا هذه، وصلات اللغات موجودة في الزاوية العليا اليسرى بجانب العنوان. انتقل إلى الأعلى. المحتويات انقل للشريط الجانبي أخف. مقالة نقاش. اقرأ عدّل تاريخ. المزيد اقرأ عدّل تاريخ. صحفي صحفي Editor كاتب العمود تحرير النسخ علم الأرصاد الجوية مذيع أخبار صحافة مصورة Political commentator مُدون.


أخبار أسلوب إخباري أخلاقيات الصحافة مدونة قواعد سلوك وسائل الإعلام موضوعية قيم إخبارية مصدر تشهير استقلال تحريري Journalism school. صحافة فنية صحافة اقتصادية Data-driven صحافة الترفيه صحافة بيئية صحافة الموضة Global Medicine صحافة سياسية صحافة علمية Sports صحافة تكنولوجية Trade الإبلاغ عن حركة المرور Video games توقع جوي أخبار عالمية. Access Advocacy صحافة تحليلية مدونة Broadcast Churnalism صحافة المواطن Civic Collaborative Community Crowdfunded صحافة البيانات صحافة قواعد البيانات Embedded صحافة غونزو Immersion Interpretive صحافة استقصائية Explanatory عمل غير روائي إبداعي Multimedia مكراكرز Narrative صحافة جديدة صحافة غير ربحية صحافة رقمية صحافة الرأي صحافة السلام صحافة مصورة بيان صحفي Scientific صحافة الفيديو صحافة مرئية Watchdog. أخبار كاذبة السلطة الرابعة حرية الصحافة تأثير عدائي لوسائل الإعلام Infotainment انحياز إعلامي علاقات عامة صحافة صفراء.


صحيفة مجلة نشرة الأخبار صحيفة رقمية وكالة أنباء إعلام بديل. ضبط استنادي. التشيك 2 ألمانيا 2 إسرائيل إسبانيا فرنسا بيانات اليابان الولايات المتحدة. المُعرِّف متعدِد الأوجه لمصطلح الموضوع الأرشيفات الوطنية الولايات المتحدة. صور وملفات صوتية من كومنز. أخبار من ويكي الأخبار. تصنيفات : أخلاقيات صحافة صحفيون وصحفيات مصطلحات تلفاز مهن مهن الصحافة مهن بث لاسلكي مهن وسائل الإعلام. تعديل مصدري - تعديل. صحفي في المشاريع الشقيقة :.



مفهوم الحديث,الحديث الصحفي

WebJan 16,  · تعريف الحديث الصحفي: فن يقوم على الحوار بين الصحفي وشخصية من الشخصيات وقد يستهدف الحصول على معلومات جديدة أو شرح وجهة نظر معينة أو تصوير جوانب غريبة أو طريفة أو مسلية في حياة هذه الشخصية Webالصحفي هو الشخص الذي يزاول مهنة الصحافة إما منطوقة أو مكتوبة، وعمل الصحفي هو جمع ونشر المعلومات عن الأحداث الراهنة، والاتجاهات وقضايا الناس وعمل ريبورتاجات، كما أن مهنة الصحفي هي إعداد Webالحديث الصحفي بكل بساطة هو فن التحاور أو الالتقاء بمصدر من المصادر بهدف الحصول على معلومات جديدة حول واقعة معينة، أو بهدف معرفة وجهات النظر أو الآراء حول هذه الواقعة، أو بهدف إلقاء الضوء على شخصية معينة. وقد يكون مع شخص واحد أو مع مجموعة Webالحديث الصحفي هو حوار يقوم بين الصحفي وشخص ما، وهو حوار قد يستهدف الحصول على اخبار ومعلومات جديدة أو شرح وجهة نظر معينة أو تصوير جوانب غريبة أو طريقة مسلية في حياة هذه الشخصية والحديث الصحفي Webتعريف الحديث الصحفي: هو تقرير عن مضمون مقابلة صحفية، أو إذاعية، أو مقابلة تليفونية مع فرد، أو أفراد للحصول على الأخبار والمعلومات والآراء والمواقف الخاصة، أو المتصلة بالأحداث والقضايا، أو WebFeb 8,  · يعتبر الحديث الصحفي من أكثر أنواع الفنون الصحفية اهتمام، حيث يحتل مكانة في المؤسسات الإعلامية بكافة أنواعها، حيث تسعى الأحاديث الصحفية إلى الوصول إلى المعلومات البسيطة والتي تكون ذات علاقة بالموضوعات الإعلامية المهمة ... read more



أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress. عدد المواضيع في هذا القسم يتشابه مع قالب الهرم المعتدل في الشكل العام ولكن الاختلاف في جسم الهرم الذي يأخذ شكل المستطيلات المتدرجة نتيجة للمزاوجة بين فقرات الأقوال المقتبسة وفقرات التلخيص. سيارة مميزة تظهر في أسواق العالم قر. دعاء الندبة خلاصة للتراث. الإشتراك بقائمة بريد موضوع. وقد تطور العمل الصحفي خلال القرن العشرين ، فمنهم المتخصص في الكتابة عن الاقتصاد أو التحليل السياسي أو العلوم أو الطب أو الفلك ، ومنهم من يغامر وينقل الأخبار من مواقع الأحداث ويعرض نفسه لأخطار في ميادين القتال والثورات.



سابعا : حديث المناسبات والاحتفالات : المناسبات الدينية الإسلامية مثل : شهر رمضان المناسبات التاريخية تعريف الحديث الصحفي مثل انتهاء القرن العشرين وبداية القرن الواحد والعشرين. انتقل إلى الأعلى. تابع متابع. وزارة الزراعة ومختصون يشيدون بالعتب. التربية الاجتماعية للشباب. مقالة نقاش.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة